الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وفاة معتقل متأثرا بالتعذيب والعملة تنهار ودعوات لإيقاف جرائم إيران

محمد حاجي رسول بور
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أفادت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية هنجاو، اليوم، بوفاة أحد المتظاهرين المعتقلين في مدينة بوكان الكردية بمحافظة أذربيجان الغربية.

اضافة اعلان

وقالت المنظمة إن محمد حاجي رسول بور، الذي دخل في غيبوبة، توفي في مستشفى قلي بور بالمدينة بسبب إصابات خطيرة ناتجة عن التعذيب، حسب "العربية".

اعتقل مرتين وأودع سجن بوكان

واعتقلت السلطات الإيرانية، رسول بور، يوم السبت الأول من أكتوبر الماضي، بعد بدء الاحتجاجات على مستوى البلاد في سبتمبر، وبعد 16 يوما أي في 17 أكتوبر، أفرج عنه بكفالة، ولكنها اعتقتله مجددا في 23 من نوفمبر، في محله التجاري بمدينة بوكان، ولدى مراجعة عائلته الأجهزة الأمنية، قيل لهم إنه سيكون "ضيفا في سجن بوكان لبعض الوقت".

اقرأ أيضا:

مقتل عنصر في الحرس الثوري و3 من «الباسيج» في بلوشستان الإيرانية

تعذيب معتقلين في أماكن احتجاز سرية

وتوفي رسول بور، بعد تسليمه إلى ذويه، جالسا على كرسي متحرك، يوم 13 من ديسمبر الجاري، وهو في غيبوبة بسبب التعذيب في السجن، وجرى نقله إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات.

من جانبها، حذرت شبكة حقوق الإنسان في كردستان، في وقت سابق، من أن القوات الأمنية الإيرانية نقلت نحو 100 متظاهر اعتقلوا في المدن الكردية في إيران إلى مراكز اعتقال سرية وعذبتهم بشدة.

اقرأ أيضا:

ثورة السجون.. الاحتجاجات تنتقل لسجن إيراني جديد وسقوط ضحايا

العملة الإيرانية تنهار 

هوت العملة الإيرانية إلى مستوى منخفض جديد مقابل الدولار، مع سعي الإيرانيين للعثور على ملاذات آمنة لمدخراتهم عبر شراء الدولار أو العملات الأجنبية الأخرى أو الذهب.

وجرى تداول الدولار، مطلع الأسبوع الجاري، بما يصل إلى 39.56 ألف ريال في السوق غير الرسمية، ارتفاعا من 38.68 ألف ريال يوم الجمعة، وفقا لموقع الصرف الأجنبي "بونباست دوت كوم"، وسجل سعر الدولار 38.23 ألف ريال، بزيادة 1.2% خلال يوم، حسب "الاقتصادية".

مطالب بالرد على "جرائم النظام الإيراني"

طالبت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، المجتمع الدولي بممارسة صلاحياته للردّ على جرائم النظام الإيراني المستمرّة ضدّ شعبه.

وأضافت اللجنة عبر حسابها على تويتر أنّ العديد من الإيرانيين  يواجهون خطر الإعدام مثل “مجيد رضا رهنورد”، الذي نفذّت السلطات الإيرانية العقوبة فيه مؤخرّاً.

469 قتيلا في الاحتجاجات

وكانت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أعلنت، في وقت سابق، ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات على أيدي قوات الأمن إلى 469 شخصاً منذ انطلاق المظاهرات منتصف سبتمبر الماضي.

كما قالت المنظمة إن عدد القتلى يشمل 63 طفلاً و32 امرأة قتلوا بسبب قمع السلطات الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ وفاة الشابة مهسا أميني.

وأضافت أن 39 متظاهراً على الأقل يواجهون حالياً خطر الإعدام، فيما حذرت من إمكانية تنفيذ إعدامات في البلاد على “نطاق واسع”.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook