الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد تخفيف القيود الصارمة.. الصين تسجل أولى وفيات كوفيد-19

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

للمرة الأولى منذ تخفيف الإجراءات الصارمة المعمول بها في إطار سياسة "صفر كوفيد"، سجلت الصين الاثنين أول حالة وفاة، في وقت تواجه فيه المستشفيات صعوبات بسبب موجة إصابات غير مسبوقة.

اضافة اعلان

وكانت السلطات الصينية تراجعت بشكل مفاجئ مطلع ديسمبر، متخلية عن غالبية القيود الصحية الصارمة التي كانت تفرضها منذ قرابة الثلاث سنوات مع ظهور أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في مدينة ووهان في وسط البلاد في نهاية العام 2019.

اقرأ أيضًا:

بعد تخفيف قيود كورونا.. تحذيرات من تسجيل أكثر من مليون حالة وفاة بالصين 

إصابات كبيرة جدًا بكوفيد-19

ومنذ إزالة القيود تسجل إصابات كبيرة جدًا بكوفيد-19 في الصين. إلا أنه "يستحيل" تحديد حجم الانتشار، باعتراف السلطات حتى إن فحوصات التشخيص لم تعد إلزامية.

ويخشى خبراء من أن تكون الصين غير مستعدة بشكل كاف لموجة إصابات مرتبطة بإعادة فتح البلاد، في حين لا يزال ملايين من المسنين والأشخاص الضعفاء غير ملقحين.

وأعلنت السلطات الاثنين وفاة مريضين في بكين هما أول ضحيتين منذ رفع القيود في السابع من ديسمبر بحسب الأرقام الرسمية.

ومنذ ذلك التاريخ تشهد العاصمة الصينية البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، موجة إصابات غير مسبوقة منذ بدء الجائحة، وقد انتشرت بشكل خاطف في الأيام الأخيرة.

ارتفاع الوفيات

وتشير شهادات إلى ارتفاع الوفيات مجددًا في المستشفيات فيما محارق الجثث عاجزة عن تلبية الطلب والصيدليات تعاني نقصًا في الأدوية.

وقال ليونج هو نام، أخصائي الأمراض المعدية ومقره في سنغافورة "الأرقام (الرسمية) لا تكشف عن الصورة كاملة"، متوقعًا أن تكون الحصيلة أعلى بكثير.

وأشار إلى أن بعض المستشفيات غير قادرة على استقبال مرضى جدد في حين أن الطواقم المعالجة قد تكون أساءت تقدير حجم كوفيد-19.

وأوضح ليونج لوكالة "فرانس برس"، أنه نتيجة لذلك إذا توفي أحدهم "من أزمة قلبية ناجمة عن التوتر الحاصل بسبب الإصابة بكوفيد-19 ستعتبر الأزمة القلبية السبب الرئيس (المعتمد) للوفاة مع أن كوفيد هو السبب الكامن".

اقرأ أيضًا:

من «المستحيل» تعدادها.. الصين تسجل طفرة في إصابات «كوفيد – 19»

ثلاث موجات

منذ رفع القيود، تحاول السلطات التشديد على الطابع غير الخطر للفيروس على الرغم من أنه معد جدًا، خلافًا للكلام الرسمي الذي كان مستخدمًا منذ بداية الجائحة.

ومنطقة شونجكينج في جنوب غربي البلاد البالغ عدد سكانها أكثر من 30 مليون نسمة هي من بين أولى المناطق التي تسمح بالعودة إلى العمل حتى إذا كانت تظهر على الشخص أعراض كوفيد.

وجاء في مذكرة لسلطات المنطقة نشرتها الأحد صحيفة "شونجكينج ديلي" المحلية "يمكن للمرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض أو لديهم أعراض خفيفة التوجه إلى عملهم بشكل طبيعي".

في إقليم زيجيانج عند حدود شنغهاي قررت السلطات أيضًا أن الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض خفيفة "يمكنهم الاستمرار بالعمل" شرط ان يتخذوا "إجراءات وقاية".

الموجة الأولى من ثلاث موجات

وحذر أحد كبار خبراء الأوبئة في البلاد وو زونيو من أن الصين تواجه "الموجة الأولى من ثلاث موجات" كوفيد متوقعة هذا الشتاء.

ويتوقع أن تستمر الموجة الحالية حتى منتصف يناير وتطال خصوصًا المدن قبل أن تسبب التنقلات المرتبطة بعطلة نهاية السنة القمرية في 22 من الشهر نفسه، موجة ثانية في فبراير.

أما الموجة الثالثة فمتوقعة بين نهاية فبراير ومنتصف مارس عندما يعود الأشخاص الذين أصيبوا خلال العطلة إلى مكان عملهم على ما رأى وو الذي أوردت تصريحه صحيفة "كايجينج" الاقتصادية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook