الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خطر قاتل.. لهذا السبب أغلق مقعد الحمام قبل الشطف؟

امطار بالليل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

هناك العديد من التعليمات التني تنطوي على تحذيرات عند استخدام الحمام، هذه المرة يتعلق الأمر بطريقة استخدام مقعد الحمام، في ظل تحذيرات من خطر تركه بدون تغطية أثناء التشطيف، بعدما أظهرت تجربة أجراها باحثون عن انتشار الجراثيم التي يمكن أن تكون قاتلة في الهواء، نتيجة اندفاع الماء.

اضافة اعلان

ولجأ فريق من الباحثين بجامعة كولورادو الأمريكية إلى استخدام أشعة ليزر وكاميرات خضراء للكشف عما يحدث أثناء التشطيف، وكانت المفاجأة من أظهرت عن انطلاق الجراثيم بسرعة من داخل مقعد الحمام الذي لم يتم تغطيته، حيث انطلقت جزيئات البراز والبول حاملة بكتيريا مميتة مثل الإشريكية القولونية. فضلاً عن فيروسات موجودة في البراز، بما فيها كوفيد – 19.

اقرأ أيضًا:

150 ألفًا يموتون سنويًا.. وضع جهاز استشعار في الحمام للقضاء على الكوليرا

التعرض للجراثيم السيئة

ونتيجة تدفق الماء، يمكن للجسيمات الخطرة أن تنطلق لأعلى مما يعرّض أي شخص لمجموعة من الجراثيم السيئة. ويمكن أن تبقى القطرات أيضًا في الحمام بعد الشطف عدة مرات، مما يهدد مستخدمي الحمام بخطر استنشاق جرثومة قاتلة.

قال المؤلف الرئيسي البروفيسور جون كريمالدي: "إذا كان شيئًا لا يمكنك رؤيته، فمن السهل التظاهر بأنه غير موجود. ولكن بمجرد مشاهدة مقاطع الفيديو هذ، لن تفكر أبدًا في تدفق المرحاض بالطريقة نفسها مرة أخرى".

وأضاف، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "من خلال صنع صور مرئية مثيرة لهذه العملية، يمكن لدراستنا أن تلعب دورًا مهمًا في رسائل الصحة العامة."

النتائج المقلقة، التي نُشرت في الدورية العلمية "جورنال ساينتفيك ريبورت" سلطت الضوء أيضًا على كيف يمكن للجسيمات الأصغر أن تفلت من شعر الأنف وتصل إلى عمق الرئتين- مما يجعلها أكثر خطورة على البشر.

اقرأ أيضًا:

لماذا تشعر بالحاجة الملحة للذهاب إلى الحمام فور شرب القهوة؟

ما هي أعراض الإصابة بالإشريكية القولونية؟

تنتج بعض سلالات الإشريكية القولونية سمومًا (سموم الشيغا) يمكن أن تسبب مرضًا شديدًا. وتنتج سلالة واحدة شائعة تسمى الإشريكية القولونية 0157 من هذه السموم، وعادة ما تكون مسؤولة عن تفشي المرض.

وتشمل الأعراض المرتبطة بهذه السلالة، تقلصات شديدة في المعدة، وقيء، وإسهال قد يكون دمويًا. وعادة ما تستمر الأعراض لمدة تصل إلى سبعة أيام إذا لم تكن هناك مضاعفات، ولكن بعض الالتهابات يمكن أن تكون شديدة وقد تكون مهددة للحياة.

وقد تحدث مضاعفة معينة تهدد الحياة تسمى متلازمة انحلال الدم اليوريمية (HUS) في 5-10 في المئة من الأشخاص المصابين بالإشريكية القولونية المنتجة للسموم. وترتبط المضاعفات الشديدة بالكلى وقد تؤدي في الحالات القصوى إلى الفشل الكلوي والحاجة إلى العلاج بالبدائل الكلوية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook