السبت، ٦ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٨ يناير ٢٠٢٣ ميلادى

بعد اختفاء 140 عاما.. ظهور طائر نادر بدولة إفريقية

بعد اختفاء 140 عاما.. ظهور طائر نادر بدولة إفريقية

تواصل – فريق التحرير:

وثق باحثون ظهور طائر نادر، يسمى “حمامة الدراج السوداء” (Otidiphaps insularis)،  في غابات بابوا غينيا الجديدة في المحيط الهادي، في حين جرى اعتقاد بأنه انقرض قبل 140 عاما مضت.

آخر ظهور في 1882

سجل العلماء آخر ظهور لـ”حمامة الدراج” عام 1882، إلا أنه عام 2019، سمع فريق مسح مؤلف من السكان الأصليين من بابوا غينيا الجديدة وباحثين أميركيين، شائعات من السكان المحليين عن طائر نادر يعيش على الأرض يدعى “auwo” يطارد الشجيرات.

وخلال 2022 التقط العلماء أخيرًا لقطات للطائر المفقود منذ فترة طويلة، بينما قالت منظمة “البرية” التي ساهمت في تمويل البعثة، إن إعادة اكتشاف الطائر تطلبت أن يقضي فريق الباحثين شهرا شاقا على جزيرة فيرجسون، وهي جزيرة وعرة في أرخبيل قبالة بابوا غينيا الجديدة الشرقية حيث تمّ توثيق الطائر في الأصل.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. أسراب هائلة من طيور «الفلامينجو» تغزو دولة كينيا

بعثة علمية تبحث عنه منذ 2019

وقال جوردان بويرسما، الباحث في مختبر كورنيل لعلم الطيور، المشارك للبعثة التي ضمت أيضا الموظفين المحليين في متحف “بابوا غينيا الجديدة” الوطني: “شعرنا وكأننا نبحث عن مخلوق أسطوري، لأننا كنا نطارده لفترة طويلة”، حسب مجلة “لايف ساينس”

ونصب أعضاء البعثة سلسلة من مصائد الكاميرات على جبل كيلكران، أعلى جبل في الجزيرة. وقبل يومين من الموعد المقرر لمغادرة الجزيرة، التقطت إحدى الكاميرات صورًا ولقطات فيديو للطائر النادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *