الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ما حكم إعطاء الابن من الزكاة لسداد ديونه دون بقية إخوانه؟ «الخثلان» يجيب

ما حكم إعطاء الابن من الزكاة لسداد ديونه دون بقية إخوانه - - سعد_الخثلان - درس_الخثلان - - للاشتراك في قناة فوائد الخثلان على اليوتيوب -
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام  محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ سعد الخثلان: إن إعطاء الابن من الزكاة لسداد ديونه دون بقية إخوانه، لا بأس به.

يجوز إعطاء الابن من الزكاة لسداد ديونه

اضافة اعلان

وأوضح في مقطع فيديو على حسابه في «تويتر»، أنه لا بأس في إعطاء الابن من الزكاة لسداد ديونه دون بقية إخوانه، مؤكدًا أن سداد ديون الابن من الزكاة، أمر جائز شرعًا.

لا يحوز إعطاء الابن من الزكاة لغير سداد الديون

وأضاف أن إعطاء الابن من الزكاة لغير سداد الديون، فلا يجوز، لأن الأب مطالب بأن ينفق على ابنه من حر ماله، وليس من زكاته، لذلك ليس للأب ولا للأم إعطاء أولادهما من الزكاة، إلا لسداد الديون فقط.

وأشار أن قول «دون بقية إخوانه»، فإن الأب سيعطيه من الزكاة وهي عطية مرتبطة بحاجة لأن هذا الابن عليه ديون، وبقية إخوانه ليس عليهم ديون، وأنه من الناحية الشرعية لا بأس بفعل الوالدين تجاه الابن في هذه الحالة.

اقرأ أيضًا: هل الصناديق الاستثمارية تُخرج الزكاة نهاية كل عام؟ «الخثلان» يُجيب هل الأفضل للإمام أن يصلي السنّة في المسجد ليقتدي به غيره؟ «الخثلان» يجيب [video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/12/ما-حكم-إعطاء-الابن-من-الزكاة-لسداد-ديونه-دون-بقية-إخوانه-سعد_الخثلان-درس_الخثلان-للاشتراك-في-قناة-فوائد-الخثلان-على-اليوتيوب-.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook