الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«سبب خاطئ».. لماذا يُعطي الأطباء نصائح مختلفة للنساء والرجال حول أمراض القلب؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

على الرغم من أن المبادئ التوجيهية لكليهما واحدة، إلا أن الأطباء يقدمون نصائح مختلفة للرجال والنساء لتفادي الإصابة بأمراض القلب.

اضافة اعلان

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال كانوا أكثر عرضة بنسبة 20% لوصف أدوية الستاتين لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم مقارنة بالنساء.

في المقابل، كانت النساء أكثر عرضة بنسبة 27% لنصائحهن بفقدان الوزن أو تقليل تناول الملح، و38% أكثر عرضة لتلقي توصيات لممارسة الرياضة.

كما أن النساء كن أكثر عرضة بنسبة 11% لأن يتم نصحهن بخفض الدهون والسعرات الحرارية، وفقًا لنتائج الدراسة التي قدمت في اجتماع بسنغافورة نظمته الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وجمعية آسيا والمحيط الهادئ لأمراض القلب واتحاد آسيا لأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: 

سبب غريب.. لهذا يصاب الرجال بالجلطات القلبية أكثر من النساء؟

النساء لديهن مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب.. اعتقاد خاطئ

قال مؤلف الدراسة، الدكتورة بريما وولانداري من كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن: "بعد تحليلنا، أجرينا مراجعة للأدبيات لإيجاد تفسيرات محتملة للنتائج. أظهرت أن أحد الأسباب المحتملة للتناقض في النصيحة هو الاعتقاد الخاطئ بأن النساء لديهن مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالرجال".

وأضاف وولانداري في بيان صحفي: "تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الحاجة إلى زيادة الوعي بين المهنيين الصحيين لضمان حصول كل من النساء والرجال على أحدث المعلومات حول كيفية الحفاظ على صحة القلب".

وأظهرت الأبحاث السابقة، أن النساء المصابات بأمراض القلب يتلقين علاجًا أقل عنفًا مقارنة بالرجال.

واستند الباحثون إلى بيانات من مسح الصحة والتغذية الفيدرالي الأمريكي خلال الفترة من 2017 إلى 2020، والذي شمل أكثر من 8500 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عامًا وليس لديهم تاريخ من أمراض القلب.

وكان أكثر من 2900 مؤهلاً لتلقي عقاقير الستاتين لأنهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

وتوصي إرشادات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، البالغين من جميع الأعمار بممارسة ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من الشدة المعتدلة أو 75 إلى 150 دقيقة من النشاط البدني الهوائي القوي كل أسبوع.

اقرأ أيضًا: 

استشاري: لهذه الأسباب زادت الإصابة بالجلطات القلبية بين الشباب

توصيات النظام الغذائي الصحي

وتنضمن توصيات النظام الغذائي، الأطعمة النباتية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات، وتقليل تناول الملح إلى أقل من 5 جرامات في اليوم.

وتقول الإرشادات، وفقُا لوكالة "يو بي آي"، إن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يجب أن يفقدوا الوزن لخفض ضغط الدم والدهون وخطر الإصابة بمرض السكري، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ويوصى باستخدام الستاتينات بناءً على خصائص الفرد، بما في ذلك العمر ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، وفقًا للجمعية الأوروبية لأمراض القلب.

يذكر أن النتائج المقدمة في الاجتماعات الطبية تعتبر أولية حتى يتم نشرها في مجلة محكمة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook