الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

من مليارات «ماسك» المجنونة إلى صواريخ كوريا الشمالية.. 9 أرقام قياسية في 2022

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

من اشتعال الأسعار إلى مليارات إيلون ماسك «المجنونة»، مرورًا بعهد الملكة إليزابيث الثانية، وصولاً إلى الحرائق الواسعة، شهد عام 2022 تسعة أرقام قياسية:

[caption id="attachment_1991470" align="aligncenter" width="550"]إيلون ماسك إيلون ماسك[/caption] اضافة اعلان

وفيما يلي تقرير أعدته وكالة "فرانس برس" لأبرز الأرقام القياسية خلال العام الجاري:

اقرأ أيضًا:

ارتفاع جديد في أسعار النفط.. «برنت» بـ 84 دولارًا للبرميل

اشتعال الأسعار

تسبب غزو روسيا لأوكرانيا في 24 من فبراير بارتفاع صاروخي في أسعار الطاقة والأغذية. فبلغ مؤشر الأسعار الغذائية لدى منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في مارس مستوى غير مسبوق على غرار أسعار الغاز الأوروبي.

وانعكس ذلك ارتفاعًا في معدل التضخم طوال السنة مع 10,6% في أكتوبر على مدار سنة في منطقة اليورو وهو أكبر ارتفاع منذ اعتماد هذا المؤشر في 1997.

 تدفق اللاجئين

أدت الحرب في أوكرانيا إلى أكبر تدفق لللاجئين في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. فقدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في مايو أن أكثر من 6 ملايين شخص توجهوا إلى الدول المجاورة لأوكرانيا، فيما بلغ عدد النازحين داخل البلاد 8 ملايين. وعلى الصعيد العالمي تجاوز عدد اللاجئين للمرة الأولى عتبة الـ 100 مليون شخص.

موجات حر وحرائق

سجلت خلال السنة أرقام قياسية على صعيد المناخ. فشهدت أوروبا أكثر مواسم الصيف حرًا فيما أتت الحرائق على أكثر من 600 ألف هكتار وهو أمر غير مسبوق. على صعيد العالم، بلغت انبعاثات ثاني اكسيد الكربون الأحفورية المصدر مستويات قياسية.

اقرأ أيضًا:

كوريا الشمالية تواصل التصعيد وتطلق 4 صواريخ باليستية

وابل من الصواريخ

ردًا على أوسع مناورات جوية مشتركة تجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، أطلقت كوريا الشمالية في نوفمبر عددًا قياسيًا من الصواريخ في بحر اليابان من بينها 23 صاروخًا في غضون 24 ساعة في الثاني من نوفمبر.

عهد وجنازة خارجان عن المألوف

امتد عهد الملكة إليزابيث 70 عامًا أي أكثر بسبع سنوات من قريبتها فيكتوريا. وكانت حياة هذه الملكة التي توفيت في الثامن من سبتمبر عن 96 عامًا، خارجة عن المألوف وكذلك جنازتها في لندن. فقد اتت جموع قدر عددها بنحو 250 ألف شخص ووقفت في طوابير طويلة لإلقاء نظرة الوداع أمام جثمانها المسجى في كاتدرائية ويستمنستر في العاصمة البريطانية.

إيلون ماسك: مليارات وفوضى

إيلون ماسك أغنى شخص في العالم مع ثروة تقدرها مجلة فوربز بأكثر من 199 مليار دولار نهاية 2022، عُرف في 2022 بعودته عن قرارات عدة بشأن خدمة تويتر التي اشتراها في نهاية المطاف في أكتوبر بسعر 44 مليار دولار وتدابير قاسية، إذ صرف نصف موظفي شبكة التواصل الاجتماعي هذه التي شهدت أيضًا سلسلة من الاستقالات.

 مزاد علني قياسي

بيعت مجموعة الأعمال الفنية التي يملكها بول آلن أحد مؤسسي مايكروسوفت بمزاد علني في نوفمبر بمبلغ إجمالي قياسي بلغ 1,62 مليار دولار مع لوحات لفنانين من أمثال جورج سورا وبول سيزان وفينسنت فان جوخ وجوستاف كليمت.

وفي مؤشر آخر إلى حيوية السوق الفنية أصبحت لوحة بورتريه لمارلين مونرو بريشة أندي وارهول في مايو أغلى قطعة فنية منجزة في القرن العشرين إذ بيعت بسعر 195 مليون دولار.

 على عرش التنس

بفوزه ببطولة رولان جاروس الفرنسية المفتوحة للتنس للمرة الرابعة عشرة، حسّن الإسباني رافايل نادال رقمه القياسي في عدد الالقاب التي حققها الرجال في دورات رئيسية مع حصده 22 بطولة جران سلام متقدمًا على الصربي نوفاك ديوكوفيتش (21 لقبًا) والسويسري روجيه فيدرر (20 لقبًا) الذي اعتزل اللعب في سبتمبر .

أما اللاعبة الأمريكية سيرينا وليامس التي اعتزلت في سبتمبر أيضا، فقد حققت 23 لقبًا من دورات جران سلام.

8 مليارات عدد سكان العالم

تجاوز عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة في منتصف نوفمبر على ما أفادت الأمم المتحدة التي اعتبرت أنه "نمو غير مسبوق" في حين كان العدد 2.5 مليار نسمة في 1950.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook