الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تهديد عائلات لاعبي منتخب إيران بالحبس والتعذيب قبل مباراة أمريكا بالمونديال

iran foot
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تواجه إيران الولايات المتحدة،اليوم الثلاثاء، في لقاء حاسم ضمن المجموعة الثانية من بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في قطر.

اضافة اعلان

وتأتي المباراة في ظل التوترات السياسية بين البلدين، وستحدد المواجهة بنسبة كبيرة مصير أحد البلدين في التأهل إلى الدور القادم.

اقرأ أيضًا: 

لاعبو إيران يرفضون أداء النشيد الوطني في أولى مبارياتهم بالمونديال

لاعبو المنتخب الإيراني يدعمون المحتجين

وتشهد إيران احتجاجات مستمرة منذ أكثر من شهرين، منذ وفاة شابة تبلغ من العمر 22 عامًا أثناء احتجاز الشرطة لها بعد اعتقالها لارتدائها الحجاب بشكل غير لائق.

ودعّم لاعبو المنتخب الإيراني المحتجين. وقبل المباراة ضد إنجلترا، التي انتهت بفوز الأخيرة 6/2، وقف اللاعبون صامتين أثناء عزف النشيد الوطني لبلدهم.

وقال إحسان حاج صافي قائد المنتخب الإيراني للصحفيين بعد المباراة" "الظروف في بلادنا ليست على ما يرام وشعبنا ليس سعيدًا. وأضاف أن أهالي الضحايا "يجب أن يعلموا أننا معهم وندعمهم ونتعاطف معهم".

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الاثنين، أن عائلات اللاعبين "تعرضت للتهديد بالسجن والتعذيب إذا فشل اللاعبون في"التصرف" في الفترة التي تسبق مباراة الثلاثاء ضد الولايات المتحدة.

وأضافت أن اللاعبين الإيرانيين اضطروا للقاء الحرس الثوري الإيراني بعد صمتهم أثناء عزف النشيد الوطني قبل المباراة ضد إنجلترا.

اقرأ أيضًا: 

إيران ترفض التعاون مع بعثة تقصي الحقائق المعينة من مجلس حقوق الإنسان

ماذا قال المدير الفني الأمريكي؟

وفي وقت سابق الاثنين، سأل الصحفيون الإيرانيون، جريج بيرهالتر، المدير الفني للمنتخب الأمريكي، وقائد المنتخب تايلر آدامز، في مؤتمر صحفي.

ولدى سؤاله عن سياسة الهجرة المحلية وسفينة تابعة للبحرية الأمريكية في الخليج العربي، أجاب برهالتر، "لا أعرف ما يكفي عن السياسة، أنا مدرب كرة قدم".

وتطرق بيرهالتر أيضًا إلى الجدل الذي اندلع عبر وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع، عندما نشر الاتحاد الأمريكي لكرة القدم نسخة من العلم الإيراني تم فيها إزالة شعار "الجمهورية الإسلامية". وقال إنه ومساعديه ولاعبيه "ليس لديهم فكرة عما فعله الاتحاد الأمريكي لكرة القدم".

وأضاف: "كل ما يمكننا القيام به نيابة عنا هو الاعتذار نيابة عن اللاعبين والمساعدين، لكن هذا ليس شيئًا نحن جزء منه".

وأخبر مراسل إيراني آدامز أنه أخطأ في نطق كلمة "إيران" وسأله حول "تمثيل دولة لديها الكثير من التمييز ضد السود"، فرد المدير الفني الأمريكي آدامز: "أعتذر عن خطأ بلدك. ومع ذلك، هناك تمييز في كل مكان تذهب إليه. أحد الأشياء التي تعلمتها، خاصة من العيش في الخارج في السنوات الماضية واضطراري إلى الاندماج في الثقافات المختلفة والاندماج مع الثقافات المختلفة، هو أننا في الولايات المتحدة نواصل إحراز تقدم كل يوم".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook