الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

روسي ينتحل شخصية «ماكرون» ويخدع الرئيس البولندي.. ماذا قال له؟

رئيس بولندا
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

وقع الرئيس البولندي ضحية لمخادع روسي ادعى أنه الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون عندما تحدث إليه في الأسبوع الماضي عن انفجار صاروخ في قرية بولندية.

اضافة اعلان

وأكّد مكتب الرئيس أندريه دودا الثلاثاء، حصول المكالمة الأسبوع الماضي بعدما تم تداول تسجيل صوتي قال مخادعَان روسيان على الإنترنت إنهما وراءه.

اقرأ أيضًا:

ألمانيا تراقب المجال الجوي لبولندا بعد الصاروخ المجهول

تاريخ من خداع الشخصيات البارزة

ويملك الزوجان تاريخًا في خداع شخصيات بارزة ويعتقد أن لهما صلات بأجهزة الأمن الروسية.

وغرّد مكتب الرئيس البولندي "عقب الانفجار الصاروخي في بجيفودوف، وخلال مكالمات متواصلة مع رؤساء دول وحكومات، كانت هناك مكالمة مع شخص يدّعي أنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

وأضاف "أدرك دودا من خلال الطريقة التي كان يجري بها المتصل المحادثة أنها ربما كانت محاولة للاحتيال وأغلق الهاتف".

وردا على سؤال لوكالة "فرانس برس" عما إذا كانا وراء المكالمة، أكد المخادعان الروسيان "فوفان ولكزس"، "قلنا ذلك على كل وسائل التواصل الاجتماعي... ونشرنا مقطع فيديو".

اقرأ أيضًا: 

زيلينسكي يصر على اتهام روسيا بحادث صاروخ بولندا

تفاصيل المكالمة

وفي المكالمة التي أجريت يوم 15 نوفمبر، ادعى شخص بلكنة روسية أنه ماكرون. وتحدث هو ودودا عن الانفجار الصاروخي القاتل قرب الحدود الأوكرانية في وقت سابق من ذلك اليوم.

وقال دودا "أهلا إيمانويل... شكرًا على مكالمتك. الوضع صعب جدًا كما تعلم".

وأضاف أن الانفجار نجم عن صاروخ "أطلق ولا نعرف من المسؤول" وأنه ينتظر نتائج التحقيق. وتابع "إيمانويل، صدقني، أنا شديد الحذر. أنا لا ألوم الروس ... لا أريد خوض حرب مع روسيا".

وكان ذلك قبل أن تظهر روايات متطابقة حول الانفجار، أنه نجم عن صاروخ أطلقته الدفاعات الأوكرانية، خلافًا للتكهنات الأولية وجهت أصابع الاتهام إلى روسيا.

وقال دودا أيضًا إن بولندا لا تفكر في التمسك بالمادة 5 من المعاهدة التأسيسية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تتطلب من الدول الأعضاء مساعدة بعضها في حال وقوع هجوم على إحداها.

كما سئل الرئيس البولندي أيضًا عن المزاعم الروسية بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام قنابل قذرة. وأجاب "أنا متخوّف أكثر من بعض المشكلات مع محطات الطاقة النووية في أوكرانيا... أنا متخوّف أكثر من كارثة نووية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook