الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 مؤشرات تدل على معاناتك من مشاكل في الصحة العقلية.. تعرف عليها

42c9068213f47db5e76e4508ed8d3cf6.png
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير: 

يأتي اهتمام بعض الناس بحالتهم الصحية في ذيل اهتماماتهم الشخصية، خاصةً في ظل الضغوط المتزايدة، ووتيرة الحياة المتسارعة، الأمر الذي ينعكس بالسب على صحتهم العقلية، وهو ما يتعين البحث عنه من خلال بعض الأشياء البسيطة.

اضافة اعلان

كشفت أخصائية التغذية جيس هيلارد عن خمس علامات تعد مؤشرًا على المعاناة من مشاكل في الصحة العقلية، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

1. العمل لساعات طويلة

هل تأخذ ساعات إضافية في العمل، أو تعمل في وظيفة ثانية، للمساعدة في مواجهة ارتفاع تكلفة المعيشة؟

تقول جيس: "يمكن لساعات العمل الطويلة هذه أن تؤدي إلى تفاقم القلق والاكتئاب والإرهاق في نهاية المطاف".

تشمل أعراض الإفراط في العمل: تقلبات الوزن، والتعب المستمر، وقلة النوم والشعور بالإرهاق المتكرر، "الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ضعف جهاز المناعة"، وفق قولها.

وتضيف: "أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يعملون 55-65 + ساعة في الأسبوع لديهم صحة نفسية أسوأ بكثير بالمقارنة مع أولئك الذين يعملون أقل من 40 ساعة في الأسبوع".

ووجدت الدراسات أيضًا أن أولئك الذين يجهدون أنفسهم في العمل أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. على سبيل المثال مض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًأ:

تحذير من خطورة الكذب.. يدمر الجسم والصحة العقلية

2.  الأطعمة غير الصحية

النظام الغذائي الصحي له دور في الصحة العقلية، " أظهر التحليل التلوي الذي تم إجراؤه في عشر دول مختلفة أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية كبيرة من الفاكهة والخضروات والأسماك والحبوب الكاملة وزيت الزيتون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب"، وفقًا لخبيرة التغذية.

وأضافت: "أظهرت الأبحاث أيضًا أن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من" الأطعمة غير الصحية "(نسبة عالية من الدهون المشبعة، والألياف المنخفضة، والقليل من الفاكهة والخضروات)، مع انخفاض كثافة العناصر الغذائية، يرتبطون بصغر حجم الحصين الأيسر. وهي منطقة من الدماغ مرتبطة بالتوتر والاكتئاب ومرض الزهايمر".

وفي حين أن السبب وراء تقليل هذه الأطعمة من حجم هذه المنطقة من الدماغ ليس واضحًا بعد، إلا أنه من الواضح أن اتباع نظام غذائي متوازن جيدًا وتناول محدود من الأطعمة غير المرغوب فيها والمعالجة يمكن أن يدعم عقلك وصحتك العقلية.

اقرأ أيضًا:

دراسة علمية تكشف تأثير تناول مضادات الاكتئاب على الصحة العقلية

3. نقص البروتين

البروتين مهم لصحة العضلات ، لكن هل تعلم أنه حيوي أيضًا لصحة الدماغ؟، تقول جيس: "لقد لوحظ أن تناول البروتين يرتبط بمستويات عالية من الدوبامين، التي تتحكم في تنظيم الحالة المزاجية داخل الدماغ".

ويتكون البروتين من أحماض أمينية تساعد الجسم على إعادة بناء ألياف العضلات. "بعض الأحماض الأمينية لا يمكن إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم، لذلك نحتاج إلى تكميلها من خلال الطعام أو الفيتامينات".

يُنصح بتناول 45 جرامًا من البروتين يوميًا للنساء و 55 جرامًا للرجال.

4. قلة النوم

"على الرغم من الشعور بالتعب في كثير من الأحيان على مدار اليوم، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد الشديد يجدون صعوبة في النوم طوال الليل، مما قد يكون له تأثير كبير على الصحة العقلية"، بحسب أخصائية التغذية.

وأضافت: "يمكن أن تسبب هرمونات التوتر فرط النشاط، مما يخل بالتوازن بين النوم واليقظة. هذا يخلق حلقة مفرغة، حيث يصعب التعامل مع المواقف العصيبة عندما تكون متعبًا، مما يؤدي إلى مزيد من التوتر".

5. عدم أكل ما يكفي من الأسماك

هل تحصل على ما يكفي من أوميجا3؟

يوجد في الأسماك الزيتية وبذور الكتان والجوز وزيت الزيتون، وهذه المغذيات الحيوية لها تأثير على صحة الدماغ والصحة العقلية.

تضيف جيس: "يتم تغيير إشارات الخلايا وبنية أغشية الخلايا داخل الدماغ بواسطة أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تعمل كمضاد للاكتئاب".

وتابعت: "إذا كنت لا تأكل الأسماك الزيتية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع أو تتناول مستويات عالية من المصادر النباتية على شكل بذور الكتان وزيوت الزيتون وما إلى ذلك ، فقد يكون من المفيد تناول مكملات أو حتى أفضل محاولة زيادة هذه المصادر".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook