الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لقاح الإنفلونزا الموسمية يقلل من مخاطر الوفاة لمرضى قصور القلب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

توصلت دراسة حديثة إلى أن لقاحات الإنفلونزا تقلل من خطر الوفاة لمرضى قصور القلب، الذين لا يعيشون على الأرجح لمدة خمس سنوات بعد الإصابة.

اضافة اعلان

وأفاد الباحثون أن اللقاحات لن تساعد فقط في منع الإنفلونزا بين المصابين بقصور القلب، لكنها قد تقلل أيضًا من عدوى الالتهاب الرئوي ومضاعفات القلب، بحسب النتائح التي نُشرت في عدد ديسمبر من مجلة "ذا لانسيت جلوبال هيلث".

وقال الباحث الرئيسي الدكتور مارك لوب، أستاذ علم الأمراض والطب الجزيئي في جامعة ماكماستر في أونتاريو بكندا: "إذا كنت تعاني من قصور في القلب، فيجب أن تحصل على لقاح الإنفلونزا لأنه يمكن أن ينقذ حياتك - وهذا ما وجدناه في هذه الدراسة".

اقرأ الأول

لماذا نشعر بالإعياء عقب تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية؟

لقاحات الإنفلونزا

في الدراسة، قام باحثون من جامعة "ماكماستر"، ومعهد بحوث صحة السكان في هاميلتون بتتبع أكثر من 5 آلاف مريض يعانون من قصور القلب في 10 دول بإفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

وتبين أن قلة من الناس في هذه المناطق يحصلون على لقاحات الإنفلونزا بشكل منتظم.

وخلال الدراسة، تلقى المرضى إما لقاح الأنفلونزا، أو دواء وهمي سنويًا خلال الفترة بين يونيو 2015 ونوفمبر 2021.

وعلى مدار عام، قللت لقاحات الإنفلونزا من الالتهاب الرئوي بنسبة 40 في المائة والاستشفاء في مرضى قصور القلب بنسبة 15 في المائة، وفقًا للدراسة. وخلال فصلي الخريف والشتاء، انخفضت الوفيات بنسبة 20 في المائة.

اقرأ أيضًا:

«الصحة»:  5 فئات عليهم أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية

مرضى قصور القلب

وقال لوب إن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب معرضون بالفعل لنتائج صحية سيئة، مع احتمال وفاة 50 في المائة في غضون خمس سنوات. وحوالي 20 في المائة يدخلون المستشفى بسبب مضاعفات القلب والأوعية الدموية كل عام.

وأضاف لوب في بيان صحفي للجامعة "الأهم أننا نظرنا إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث تحدث 80 في المائة من أمراض القلب والأوعية الدموية وحيث تكون معدلات التطعيم ضد الإنفلونزا منخفضة".

وتعد الدراسة هي أول تجربة سريرية لفعالية لقاح الأنفلونزا لدى مرضى قصور القلب.

وقال مؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور سالم يوسف، المدير التنفيذي لمعهد بحوث صحة السكان: "يجب أن يكون لقاح الإنفلونزا جزءًا من الممارسة المعتادة في الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب، نظرًا لمدى بساطته ورخص ثمنه وأمنه. فتجنب سدس الوفيات الناجمة عن أمراض القلب ومنع دخول المستشفى يجعله فعالاً للغاية من حيث التكلفة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook