الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خرجت لتشتري شوكولاتة.. فعادت برصاصة «حوثية» في رأسها

2104b5c8f8fc4b88b8c60b347dd2574a
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - متابعات:

أرادت فرح ذات ظهيرة، أن تشتري "شوكولاتة" من بقالة صغيرة وسط الحي الذي تقطنه أسرتها في عدن، لا يبعد عن منزلها سوى أمتار.

اضافة اعلان

ولم تكن الطفلة اليمنية فرح جعفر (6 سنوات)، تعلم ماذا تخبئ لها الأقدار، ولا تعلم ماذا يجري في بلادها من نزاع سوى كلمات محدودة تحفظها من والديها، بحسب "الحياة".

انطلقت فرح تسابق الريح إلى جوار والدها يمازحها في طريقهما إلى ذلك «الدكان»، ولكن الحوثيين كانوا لهما بالمرصاد، وما هي إلا لحظات منذ الخروج، حتى أصابت والدها رصاصة اخترقت جسده النحيل، لكنها لم ترده قتيلاً، وظل يصرخ سابحاً في دمائه، ومحتضناً ابنته التي أصابتها رصاصة أخرى استقرت في جمجمتها الصغيرة، وسقطت مغشياً عليها، والدماء تنزف منها.

لم ينجح علاج الأطباء بعدن في انتشال فرح من الأوجاع والآلام والصراخ والبكاء، ووصلت قصتها إلى السيدة الأولى في جيبوتي حرم الرئيس إسماعيل غيلي بعد وصولها وأمها إلى مخيمات اللاجئين اليمنيين في جيبوتي، فارتين من جحيم الحرب بحثاً عن الأمان من نيران الحوثيين، وقوات علي عبدالله صالح.

استنفر الأطباء في جيبوتي وحاولوا مساعدتها، لكن الإمكانات الطبية كانت ضعيفة، فتولت المسألة حرم الرئيس بقلب أم، واتصلت بالسفير الجيبوتي لدى فرنسا عايد مسعد، وزوّدته بالتقارير الطبية، طالبة منه المساعدة العاجلة في علاج الطفلة على نفقتها، وإجابتها بسرعة، وليكن ذلك خلال 24 ساعة.

عاد السفير إلى السيدة خضراء بخبر سار مفاده أنه وجد مستشفى في باريس، ولديه الاستعداد لاستقبالها وعلاجها، وسيبذل أطباؤه كل جهودهم لإنقاذ فرح قدر المستطاع. طلبت حرم الرئيس من المسؤولين في بلادها استكمال كل الأوراق الخاصة بالطفلة وأمها، وإرسالهما في أول طائرة تغادر إلى باريس لتلقي العلاج، وبالفعل تم ذلك خلال 48 ساعة.

وصلت فرح إلى باريس وأدخلت المستشفى مباشرة، وأجريت لها جراحة عاجلة بعد عمل أشعة مقطعية وتنظيف الرأس من آثار الرصاصة، وإغلاق الفتحة التي أحدثتها بها، لكن رأي الأطباء استقر على خطورة محاولة إخراج الرصاصة من الجمجمة لقربها من أوردة دموية.

يقول الطبيب المعالج في المستشفى الباريسي: "لقد اخترقت الرصاصة رأس الطفلة لولبياً، ودمّرت الأنسجة، وأبقت فتحة كبيرة في مؤخرة الرأس، لكن قلب فرح لم يتوقف، على رغم هشاشة رأس من هو في عمرها». ويضيف: «الشيء الجيد أن الأطباء في اليمن وفي جيبوتي عملوا على وقف نزف الدم مباشرة، ولو لم يتمكنوا من ذلك لفارقت الحياة، لكون إصابات الرأس قاتلة".

فيما تقول والدتها: "سألت الأطباء قبل قرار المغادرة بالطائرة لرحلة طويلة، هل هناك خطورة عليها، فردوا: لا": "فور وصولنا إلى المستشفى في باريس تم عمل أشعة متقدمة لمخ فرح، وحُدد مكان الرصاصة، وكانت واضحة، رأيتها بعيني".

ويقول الأطباء: "لقد أدت الرصاصة إلى تلف بالمخ مع كسور في الجمجمة، والرصاصة مستقرة في أسفل الرأس، وبعد الجراحة قرروا بقاء الرصاصة في مكانها لخطورة استخراجها، لكنها ستعيش طبيعية، لكنها لو تحركت ستكون خطرة على حياتها".

Screenshot_1

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook