الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مبادرة السعودية الخضراء تبرز جهود المملكة لحماية التنوع البيولوجي في المناطق البرية والبحرية

Untitled-2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أبرزت مبادرة السعودية الخضراء جهود المملكة لحماية التنوع البيولوجي في المناطق البرية والبحرية، حيث تحتضن المملكة مجموعة متنوعة من النظم البيئية وآلاف الأنواع المستوطنة، كونها من الدول التي تتميز بطبيعتها الخلابة والمتنوعة.

المملكة تعمل بالشراكة مع منظمات دولية رائدة

اضافة اعلان

وأكدت المملكة أنها التزمت في إطار المبادرة بحماية 30% من مناطقها البرية والبحرية، وتعمل بالشراكة مع منظمات دولية رائدة مثل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) على حماية واستعادة أنظمتها البيئية ومساحاتها الطبيعية الساحرة.

تحويل 30% من المناطق البرية والبحرية إلى محميات 

وخلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء، أعلنت المملكة أنها ستحقق هدف المبادرة المتمثل في تحويل 30% من مناطقها البرية والبحرية إلى محميات طبيعية بحلول عام 2030، وتغطي المحميات الطبيعية في المملكة مجموعة متنوعة من المناطق الجغرافية، بما في ذلك الصحاري والغابات والجبال والمناطق الساحلية.

على إنشاء شبكة المناطق المحمية في محافظة العلا

وأوضحت المملكة أنها تعمل على إنشاء شبكة المناطق المحمية في محافظة العلا بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وبحلول عام 2023 وستغطي هذه الشبكة مساحة 15 ألف كيلومتراً مربعاً من المناطق المحمية، بهدف تعزيز جهود الحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة.

تأسيس مشروع تجريبي للزراعة المستدامة.

كما تعمل مؤسسة باء على الحفاظ على 38 مليون متر مربع من صحراء النفود بحلول عام 2025، وستسهم هذه الخطوة في إطلاق العديد من الحيوانات المحلية وتأسيس مشروع تجريبي للزراعة المستدامة.

زراعة 600 مليون شجرة بحلول عام 2030

وأضافت أنها ستسهم في استصلاح وإعادة تأهيل النظم البيئية من خلال زراعة 600 مليون شجرة بحلول عام 2030، أي بزيادة تتجاوز 150 مليون شجرة إضافية مقارنةً مع الهدف الأولي لزراعة 450 مليون بحلول عام 2030.

زراعة 100 مليون شجرة مانجروف

ومن المقرر زراعة 100 مليون شجرة مانجروف على امتداد سواحل المملكة بحلول عام 2030، وستسهم هذه المبادرة في إزالة 96 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يعزز استقرار النظم البيئية الساحلية ويحدّ من تآكل السواحل.

ولمزيد من المعلومات حول البرامج المتعددة الجارية تحت مظلّة مبادرة السعودية الخضراء لحماية المناطق البرية والبحرية والحفاظ على التنوع البيولوجي في المملكة من خلال هذا الرابط.

اقرأ أيَضا: المملكة تعلن عن ثلاثة مشاريع جديدة في مجال العمل المناخي مجلس الوزراء يؤكد اهتمام المملكة بترسيخ ريادتها في مجال العمل المناخي «كابسارك» يطلق النسخة الثانية من مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون في قمة المناخ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook