الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

من التأسيس وحتى اليوم.. كل ما تريد معرفته عن مجموعة العشرين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

تنعقد قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية، يومي 15 و16 من شهر نوفمبر الجاري، لمناقشة أهم الأزمات التي يواجهها العالم في أوقات عصيبة وغير مسبوقة.

اضافة اعلان

ومع انطلاق القمة، تجدر الإشارة إلى معرفة القمة الدولية وتاريخها وتأسيسها والدول الأعضاء، وغير ذلك مما يتساءل عنه الكثيرون ويجول في خاطر البعض من أسئلة حول قمة مجموعة العشرين.

ما هي مجموعة العشرين؟

وحسب «ويكيبيديا»، فإن مجموعة العشرين هي مُنتدى دولي يجمع الحكومات ومُحافظي البنوك المركزية من 19 دولة والاتحاد الأوروبي.

* التأسيس:

 وتأسست المُنظمة سنة 1999، وذلك بهدف مُناقشة السياسات المُتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي، وأيضًا مُعالجة القضايا التي تتجاوز مسؤوليات أي شخص.

وسّعت مجموعة العشرين جدول أعمالها مُنذ عام 2008، حيث أصبح يُشارك في قممها رؤساء الحكومات أو رؤساء الدول، فضلاً عن وزراء المالية ووزراء الخارجية ومراكز الفكر.

* الأعضاء:

اعتبارًا من عام 2021، هناك 20 عضوًا في المجموعة: الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. إسبانيا ضيف دائم.

يشمل الممثلون، في قمم القادة، زعماء تسع عشرة دولة والاتحاد الأوروبي، وفي الاجتماعات على المستوى الوزاري، وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لتسع عشرة دولة والاتحاد الأوروبي.

اقتصادات مجموعة العشرين

تُمثل اقتصادات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مُجتمعة حوالي 90% من إجمالي الناتج العالمي، و80% من التجارة العالمية ، وثُلثي سكان العالم، وحوالي نصف مساحة اليابسة في العالم.

* أهم القمم:

عقد رؤساء دول مجموعة العشرين قمتين في عام 2009 وقمتين أُخريين في عام 2010. ومنذ القمة السادسة للمجموعة في كان في نوفمبر 2011، عُقدت قمم مجموعة العشرين مُنذ ذلك الحين بشكل سنوي.

وفي 2019، استضافت اليابان القمة، وكان من المقرر عقد قمة 2020 في المملكة ، ولكن بدلًا من ذلك عُقدت فعليًا في الفترة من 21 إلى 22 نوفمبر 2020 بسبب جائحة كورونا تحت رئاسة المملكة.

* التنظيم:

تعمل مجموعة العشرين بدون سكرتارية أو موظفين دائمين. يتناوب رئيس المجموعة سنويًا بين الأعضاء ويُختار من مجموعة إقليمية مختلفة من البلدان. يؤسس الرئيس الحالي أمانة مؤقتة طوال مدة ولايته، تتولى تنسيق عمل المجموعة وتنظم اجتماعاتها.

اقرأ أيضًا: بالصور.. ولي العهد يصل إلى مقر انعقاد قمة مجموعة العشرين في بالي الإندونيسية
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook