الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 علامات تكشف أن طفلك يعاني من مشكلة عقلية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

القلق بشأن طفلك أمر طبيعي، لكن قد يجد كثير من الآباء صعوبة في فهم أبنائهم، عندما لا يرغبون في الانفتاح عليهم، أو لكونهم لا يقضون الكثير من الوقت معًا.

اضافة اعلان

وهناك مجموعة من الأعراض التي تثير القلق بشأن الصحة العقلية للطفل التي يجب على الوالدين مراقبتها، وفقًا للدكتورة ميليندا ريس، استشارية علم النفس الإكلينيكي.

1. الانسحاب الاجتماعي

يمكن أن يكون تخطي الأحداث الاجتماعية علامة على وجود شيء ما .

تقول ميليندا: "إذا لاحظت أن طفلك يقضي وقتًا أقل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة ويفضل أن يمضي الكثير من الوقت بمفرده، فقد تكون هذه علامة تحذير - خاصةً إذا كان لديه سابقًا عدد من الأصدقاء المقربين الذي أمضى معهم وقتًا سعيدًا".

لذا نصحت بفتح الحديث مع الطفل من خلال الذهاب في نزهة معه، أو عندما يكون إلى جوارك في المقعد الأمامي للسيارة.

اقرأ أيضًا:

ترجمة لـ«تواصل».. كيف تتعرف على إصابة طفلك بالتوحد من خلال عينه؟

2. المعاناة الدائمة من التعب

"من الطبيعي أن يرغب المراهق في السهر والنوم في وقت متأخر، ولكن إذا كان طفلك يبدو أنه منهك في الغالب، ويكافح من أجل الاستيقاظ، وهو متعب جدًا ولا يمكنه المشاركة في الأنشطة التي اعتاد الاستمتاع بها، فهذه علامة تحذير"، كما تقول ميليندا.

وأضافت: "التعاطف مع معاناته، بدلاً من مواجهته، سيساعده على الشعور بأنك أكثر أمانًا لتثق به".

3. تصفح الإنترنت لفترات طويلة

توضح ميليندا: "يقوم معظم المراهقين الآن بمعظم تفاعلهم الاجتماعي عبر الإنترنت، باستخدام تطبيقات مثل "تيك توك" و"سناب شات" و"بي ريال" و"إنستجرام".

لكن قضاء ساعات متعددة كل يوم على هذه المنصات يمكن أن يشوه فهم الشباب لواقع الحياة والعلاقات.

"إذا بدا طفلك مكتئبًا أو منزعجًا بعد قضاء بعض الوقت على هاتفه، لكنه رفض الانفصال عنه، فإن المحتوى الذي يستهلكه يمكن أن يؤثر سلبًا على صحته العقلية"، بحسب ميلندا.

وأشارت إلى أن "هناك العديد من الأدلة المتاحة عبر الإنترنت لدعم فترات الراحة على وسائل التواصل الاجتماعي".

وأوصت بالتحقق من هاتف طفلك، فمعظمه يحتوي على إعدادات يمكنك تغييرها لتقييد وقت الشاشة.

اقرأ أيضًا:

للأم.. راقبي طفلك خلال تناوله هذه الأطعمة

4. الامتناع عن الأكل

تقول ميليندا: "تعد الوجبات العائلية فرصة رائعة للجميع لمشاركة أخبارهم والتحدث عن أي شيء يقلقهم. إذا كان طفلك يتجنب باستمرار هذه الوجبات، فقد يكون ذلك بسبب محاولته إخفاء شيء ما يعاني منه".

وأضافت: "يمكن أن يكون أيضًا علامة على اضطراب الأكل - أحد الأعراض الشائعة لهذه الحالات هو تقديم الأعذار لعدم تناول الطعام في بيئة جماعية. انظر ما إذا كان طفلك يرغب في أخذ زمام المبادرة في صنع بعض الوجبات العائلية، أو حتى اختيار الصحراء للمساعدة في المشاركة".

5. البكاء بشكل غير متوقع

"نوبات الغضب أو الدموع المنتظمة عند أدنى محفز - أو بدون سبب على ما يبدو - هي علامة على أن طفلك يكافح للتعامل مع مشاعره، أو أنه يكافح من أجل التأقلم مع أفكار ومشاعر معينة"، كما تقول ميليندا. ونصحت بمنحه الوقت الكافي ليهدأ قبل أن تقترب منه.

6. الإقلاع عن الهوايات

كن متيقظًا لطفلك عندما يختار عدم المشاركة في الأشياء التي اعتاد القيام بها.

تقول ميليندا: "إذا قرر طفلك فجأة ترك فريقه الرياضي أو ناديه أو هواياته دون تفسير، خاصةً إذا كان يحب في السابق الذهاب أو المشاركة منذ سنوات، فإن الآباء يدونون ملاحظة، ويكتشفون ما هو الدافع وراء الإقلاع عن ذلك".

7. إهمال الواجبات المدرسية

قد لا تعني العلامة السيئة الفردية سوى انخفاض في التركيز، ولكن التغييرات المستمرة في الدرجات والسلوك في المدرسة قد تشير إلى وجود مشكلة.

تقول ميليندا: "يعد البقاء على اتصال منتظم مع معلمي طفلك أمرًا مهمًا لجميع الآباء، حيث أنهم غالبًا ما يلاحظون تغييرات في سلوك طفلك وموقفه من العمل المدرسي قبل أي شخص آخر".

وأضافت: "إذا بدأ المعلم في التعبير عن مخاوفه بشأن تأخر الدرجات أو عدم الالتزام بالمواعيد النهائية، فقد يكون السبب أكثر من الكسل أو ضعف المهارات التنظيمية. اسألهم عن شعورهم حيال ما يحدث له".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook