الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إيران.. أول حكم قضائي بإعدام مشارك في الاحتجاجات

احتجاجات ايران
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

قضت محكمة إيرانية بإعدام شخص قالت إنه ضالع في "أعمال شغب" بالعاصمة طهران، في إشارة إلى الاحتجاجات العارمة التي خرجت في البلاد عقب وفاة الشابة مهسا أميني بسبب "قضية حجاب".

اضافة اعلان

وأعلن موقع "ميزان أونلاين" المحلي صدور "حكم بإعدام شخص قيل إنه ضلع في إحراق مركز حكومي، بعدما وجّهت إليه تهم الإخلال بالنظام العام، و"التجمع والتآمر بهدف ارتكاب جريمة ضد الأمن الوطني، والحرابة والإفساد في الأرض".

ولم يحدد الموقع هوية المحكوم عليه بعقوبة الإعدام من جراء المشاركة في الاحتجاجات العارمة.

15 ألف يواجهون نفس المصير

قدرت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان "هرانا" أن أعداد المعتقلين في إيران أكثر من 15 ألف شخص، فضلا عن مقتل المئات خلال شهرين من الاحتجاجات.

وتطالب السلطات بفرض عقوبات قاسية على المتظاهرين، الذين وصفتهم بـ"مثيري الشغب"، وسعت إلى إلقاء اللوم في الاضطرابات على قوى أجنبية، حسب "واشنطن بوست".

وقال القضاء الإيراني، في أواخر أكتوبر الماضي، إنه وجه الاتهام إلى نحو 1000 شخص في طهران، وسيجري محاكمات علنية في الأسابيع المقبلة.

فيما توقعت المنظمات الحقوقية والجهات المعنية أن تكون محاكمات صورية، تعتمد على أدلة ملفقة واعترافات منتزعة تحت الإكراه أو التعذيب.

ممارسات قمعية ضد السجناء

أوضح عالم الاجتماع السياسي المتخصص في القانون الإيراني، هادي عنايت، إن بعض المعتقلين يفرج عنهم بغرامة مالية، ويحاكم آخرون في محكمة جنائية، حسب "القبس".

اقرأ أيضًا:

محاكمات صورية.. 15 ألف معتقل في إيران يواجهون أحكاما قضائية قاسية

وأضاف أن السجناء السياسيين يواجهون عادة المحاكم الثورية المخيفة، وهو نظام مواز تم إنشاؤه لحماية الجمهورية الإسلامية.

وتعتمد ما تسمى بـ"المحاكم الثورية" على قاض واحد بدلاً من هيئة القضاة المستخدمة في المحاكم الجنائية، ويكون القضاة عادة من "رجال الدين" أو تم تدريبهم في جامعة تديرها الدولة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook