الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذير من الإصابة بـ «كوفيد» للمرة الثانية تضاعف خطر الوفاة

كورونا - اوروبا - روسيا
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حذر باحثون، الأشخاص المتعافين من فيروس كوفيد – 19 من الإصابة به للمرة الثانية قد تكون قاتلة.

اضافة اعلان

وتوصلت دراسة أجراها فريق من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس إلى أن أولئك الذين يعانون من العدوى أكثر من مرة عرضة للوفاة مرتين من الذين أصيبوا بالفيروس مرة واحدة فقط.

وأظهرت النتائج أن الشخص الذي يصاب بالعدوى أكثر من مرة أكثر عرضة بثلاث مرات لدخول المستشفى.

وقال العلماء في دورية "نيتشر ميديسين"، إنه من الأفضل لمن أصيب مرتين في السابق تجنب الإصابة للمرة الثالثة.

اقرأ أيضًا:

سر عجز العلم عن تفسيره .. لماذا يفقد المتعافون من كوفيد 19 حاسة الشم؟

زيادة المخاطر الصحية للمصابين بـ كوفيد أكثر من مرة

وبفضل العدوى السابقة، يتمتع معظم الأشخاص ببعض الحماية ضد الفيروس، لكن هذا لا يعني أنهم محصنون تمامًا من الإصابة به مرة أخرى.

وكشف الباحثون، أن تكرار الإصابة بـ كوفيد يزيد من مخاطر المشاكل الصحية التي تؤثر على الرئتين والقلب والدماغ وحتى الدم.

علاوة على أن المرضى قد يواجهون مشاكل في الجهاز العضلي الهيكلي والجهاز الهضمي. وحتى الموت مع الإصابة مجددًا بالعدوى التي تساهم في الإصابة بأمراض مثل السكري والكلى.

وأجرى الباحثون دراسة شملت أكثر من ستة ملايين شخص، انقسموا إلى مجموعات مختلفة؛ الذين لم يصابوا من قبل، والذين أصيبوا مرة واحدة، والذين أصيبوا بها بشكل متكرر.

اقرأ أيضًا:

تعليق مفاجئ من الصحة العالمية على الوضع الصحي لـ «كوفيد 19»

أمراض في الرئة والقلب والدماغ

وقال المؤلف الكبير زياد العلي، اختصاصي الأوبئة الإكلينيكية في كلية الطب: "أظهرت أبحاثنا أن الإصابة بالعدوى للمرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة تساهم في مخاطر صحية إضافية في المرحلة الحادة، أي أول 30 يومًا بعد الإصابة، وفي الأشهر التي تليها، أي مرحلة كوفيد الطويلة".

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يعانون من تكرار العدوى كانوا أكثر عرضة 3.5 مرة للإصابة في الرئة، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن".

كما كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بثلاث مرات، و 1.6 مرة أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الدماغ مقارنة بأولئك الذين أصيبوا للتو بالعدوى.

نظرت الدراسة في السلالات المختلفة من الفيروس، بما فيها "دلتا" و"أوميكرون".ورصد الخبراء النتائج السلبية في كل الذين تلقوا اللقاح والذين لم يحصلوا عليه.

وجدت دراسة نُشرت في يونيو 2022 أجراها أطباء بجامعة كاليفورنيا سان دييجو، أن أولئك الذين أصيبوا بـ كوفيد كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الرئة الخلالي.

وفي أشد أشكاله - يكون المرض قاتلاً دون الحاجة إلى زراعة الرئة.

وجدت ورقة أخرى، صاغها خبراء في واشنطن، في سبتمبر، أن الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى لديهم مخاطر متزايدة من مشاكل في القلب.

في غضون ذلك، كشفت ورقة بحثية في المجلة الطبية البريطانية في يوليو أن مرضى كوفيد -19 معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري في الأشهر الثلاثة التالية للعدوى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook