الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ملايين النساء يعانين من سبب شائع للعقم.. ربما لم تسمعي به من قبل

ما_أسباب_العقم_عند_الرجال
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة خاصة:

تعاني ملايين النساء من العقم لأسباب تتعلق بالأورام الليفية، والتي تصيب بشكل أساسي النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و50 عامًا.

اضافة اعلان

والأورام الليفية، هي شكل من أشكال النمو غير السرطاني الذي يتطور داخل الرحم، حيث ينمو الجنين. ويمكن أن تحدث الليفية داخل جدار عضلات الرحم أو تجويف الرحم، وتتكون من عضلات وأنسجة ليفية.

ويمكن أن تؤثر الأورام الليفية، التي يوجد منها ثلاثة أنواع مختلفة، على الخصوبة، وتقلل من فرص المرأة في الإنجاب والقدرة على الحمل، وفقًا لترجمة خاصة لـ"تواصل" من صحيفة "ذا صن".

وتقول ساندي كريستيانسن عالمة الأجنة ومدربة الخصوبة، إنه عند تشخيص الإصابة بالأورام الليفية، فإن التدخل المبكر أمر بالغ الأهمية لتقليل التأثير المحتمل لذلك على الحمل.

فيما يلي أعراض الأورام الليفية، بالإضافة إلى العديد من الحالات الأخرى التي قد تفسر سبب صعوبة حدوث الحمل.

ما الذي يسبب الأورام الليفية؟

على الرغم من أنه لا يزال غير معروف نسبيًا حول كيفية تطور الأورام الليفية وسبب تطورها، فقد أظهرت الدراسات أن وجودها مرتبط بمستويات هرمون الاستروجين.

وقالت كريستيانسن: "هذا يعني أنها تميل إلى التطور خلال سنوات الإنجاب للمرأة - وتحديدًا بين سن 16 إلى 50 عامًا"، وأشارت إلى أنه "أثناء انقطاع الطمث، تميل الأورام الليفية إلى الانكماش مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين".

هناك بعض العوامل الأخرى التي ترتبط أيضًا بالأورام الليفية.

تضيف كريستيانسن: "إذا تم تشخيص إصابة أفراد آخرين داخل الأسرة بأورام ليفية، فقد يزيد ذلك من احتمالية الإصابة أيضًا بأورام ليفية في مرحلة ما من الحياة".

اقرأ أيضًا:

تحذير صادم في بداية الشتاء.. زيادة فيتامين سي تسبب العقم (فيديو)

ما الذي يمكن أن تتطور إليه الأورام الليفية؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسة من الأورام الليفية، ولكل منها أعراض مختلفة.

تختلف الأعراض لكل فرد وقد لا تعاني بعض النساء من أي أعراض على الإطلاق.

"هذا هو السبب وراء عدم اكتشاف الأورام الليفية في كثير من الأحيان"، كما تقول كريستيانسن، مضيفة أن بعض الأعراض الشائعة تشمل الدوخة، وآلام البطن، وغزارة الدورة الشهرية، والألم عند الجماع، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

وأشارت إلى أنه في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن تؤثر الأورام الليفية على قدرة المرأة على الإنجاب أو حمل طفل إلى ما بعد الولادة، ولكن هذا غير شائع.

ولفتت إلى أنه "يمكن أن تؤدي (الأورام الليفية) إلى تعقيد الحمل وتؤدي في أشد حالاتها إلى العقم. إذا كنت تتطلعين إلى الحمل وتم تشخيص إصابتك بأورام ليفية، فسيكون الطبيب أو أخصائي الخصوبة قادرًا على مساعدتك في التعامل مع الحمل بأمان".

وشددت عالمة الأجنة على أنه "من المهم زيادة الوعي بالحالة حتى تتمكن النساء المصابات بالأورام الليفية من طلب المشورة والعلاج مبكرًا".

الأورام الليفية والخصوبة

وقالت كريستيانسن: "من بين الأنواع الثلاثة للأورام الليفية، من المرجح أن تؤدي الأورام الليفية تحت المخاطية إلى مشاكل في الخصوبة لأنها تنمو داخل البطانة الداخلية للرحم".

وتابعت: "يمكن للورم الليفي تحت المخاطي أن يسد قناة فالوب للمرأة ويمنع إطلاق البويضة أو تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية. اعتمادًا على حجمها وموقعها، يمكن لهذا النوع من الورم الليفي أيضًا منع البويضة المخصبة من الالتصاق ببطانة الرحم".

وأوضحت: "قد تجد النساء المصابات بأورام ليفية كبيرة، أو مجموعات من الأورام الليفية التي تشغل حيزًا كبيرًا في الرحم، صعوبة في حمل طفل إلى فترة حمل كاملة".

وأكدت أنه حتى مع وجود الأورام الليفية تحت المخاطية فإنه لا يعني بالضرورة عدم القدرة الحمل.

اقرأ أيضًا:

نتائج صادمة عن تأثير التكنولوجيا على الخصوبة بين الأزواج

علاج الأورام الليفية

هناك عدة علاجات مختلفة للأورام الليفية.

تقول جيني سافت، خبيرة الخصوبة: "في كثير من الأحيان، يتم وصف الأدوية أو الحقن للنساء لتقليص النمو. إذا كان لديك أورام ليفية أكبر، يمكن أن تكون جراحة ثقب المفتاح خيارًا لإزالة الأورام الليفية".

وأضافت: "في الحالات الشديدة، يمكن إجراء استئصال الورم العضلي أو استئصال الرحم، ولكن هذا دائمًا ما يكون الملاذ الأخير ونادرًا".

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى النظر في حجم وموقع الأورام الليفية، فإن عوامل مثل العمر والصحة العامة وما إذا كان المريض يرغب في تكوين أسرة في المستقبل ستلعب دورًا في قرارات العلاج.

وأوضحت: "يجب على النساء دائمًا التفكير بعناية في خياراتهن والسعي للحصول على رأي طبي متخصص قبل الشروع في أي مسار علاجي".

عوامل أخرى قد تؤثر على الخصوبة

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، على الرغم من أن الأورام الليفية قد تسبب مشاكل في حدوث الحمل، إلا أن هناك أسبابًا أخرى قد تسبب أيضًا صعوبات.

متلازمة تكيس المبايض

قالت سافت: "متلازمة تكيس المبايض هي حالة هرمونية يمكن أن تجعل الحمل صعبًا عن طريق التسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية أو تثبيط التبويض. في كثير من الأحيان، ستتناول النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض الأدوية لتشجيع إطلاق البويضة شهريًا، حتى تتمكن من الحمل".

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو عامل آخر يمكن أن يؤثر على خصوبة الرجال والنساء.

"عند الرجال، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة"، كما تقول سافت، أما عند النساء، يمكن أن يؤدي ذلك إلى دورات أخف وأكثر انتظامًا مما قد يجعل الحمل أكثر صعوبة، بحسب قولها.

تعرف على أمراض الغدة الدرقية - ويب طب

مرض هاشيموتو

التهاب الغدة الدرقية لهشيموتو، أو مرض هاشيموتو، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في الحمل. إنه أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يتم تدمير الغدة الدرقية في النهاية"، بحسب سافت.

بطانة الرحم

تؤثر على حوالي 10 في المائة من النساء في سن الإنجاب على مستوى العالم، وهي حالة تنمو فيها بطانة الرحم المتخصصة خارج الرحم.

تكشف سافت: "يُعتقد أن ما يصل إلى 50% من اللواتي يعانين من هذه الحالة يكافحنن مع خصوبتهن".

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة انخفاض احتياطي المبيض، وانخفاض جودة البويضة والعمر.

أوضحت سافت أن العمر هو أكبر مؤشر على خصوبة المرأة، "تولد النساء بكل بويضاتهن خلال حياتهن، لا ينخفض عدد البويضات المتاحة فحسب، بل تنخفض أيضًا جودتها. لا تدرك معظم النساء أنه بحلول سن 35، يتضاءل احتياطي خلايا البويضة".

وذكرت أن "التدخين هو أيضًا عامل يمكن أن يؤثر على جودة البويضات ومخزون البيويضات".

هل تظهر نتائج اختبار الخصوبة على ما يرام؟

تقول سافت: "سيتم تشخيص حوالي 30 في المائة من الأزواج الذين يكافحون من أجل الإنجاب بأنهم يعانون من" عقم غير مبرر. يحدث هذا عندما تكافحين من أجل الحمل ولكن نتائج اختبار الخصوبة طبيعية وغالبًا ما يوصي الأطباء بتغيير نمط الحياة وعلاجات الخصوبة مثل التلقيح الاصطناعي".

تضيف كريستيانسن: "قد يبدو مصطلح العقم مخيفًا، لكن هذا لا يعني أنك لن تصبح أبًا أبدًا. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب العقم والسبب سيوجه العلاجات التي يوصي بها طبيبك".

اطمنى على نفسك.. اختبار التبويض المنزلى يحدد فترة خصوبتك ويزيد فرص الحمل -  اليوم السابع
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook