الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مع انطلاقها اليوم.. شروط قبول أعذار الطلاب عن حضور الاختبارات الشفهية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

مع انطلاق الاختبارات النهائية الحضورية للفصل الدراسي الثالث، يجري الحديث حول موقف الطلاب الذين تعذر عليهم حضور الامتحان في موعده الرسمي.

اضافة اعلان

وحسب الدليل الاسترشادي لوزارة التعليم، فإنه للطلاب الذين تعذر عليهم حضور الاختبارات النهائية للفصل الدراسي، الحق في اختبارات بديلة.

* العذر الطبي المعتمد

كما أن الطالب الذي يثبت بالتقارير الطبية المعتمدة أن ظروفه منعته من تأدية جميع أو بعض الاختبارات، فإنه يعتبر متغيبًا بعذر، وعليه فإن إدارة المدرسة تقوم بإعداد جداول خاصة للاختبارات البديلة لهؤلاء الطلاب.

* المدرسة تضع نموذج أسئلة مختلف

ووفق صحيفة «اليوم»، فإن المدرسة تضع نموذج أسئلة للطالب يختلف عن نماذج الأسئلة المعتمدة في «الدورين والبديل»، بحيث تكون مطابقة لجدول المواصفات، على أن يتم رصد درجاته وإعلان نتيجته في المواعيد المعتمدة للطلاب.

* يمنع اختبار الطالب في أكثر من مادتين في يوم واحد

ونص الدليل الإرشادي، أنه يمنع اختبار الطالب في أكثر من مادتين في يوم واحد، وأنه يمكن اختباره في مادة ثالثة في حالة الضرورة، شرط أن تؤخذ موافقة ولي الأمر على ذلك خطيًا.

* حالات غياب الطالب المرضي

وحددت لائحة تقويم الطالب، أن حالات غياب الطالب المرضي؛ هي:

1 - الإصابة بفيروس كورونا.

2 – الإصابة بالكسور وغيرها، حيث هذا غياب بعذر وعليه يلزم توفير اختبار بديل له في حال عودته للمدرسة مع بداية العام المقبل.

كما أنه يشترط لقبول عذر الطالب الذي تغيب عن مادة أو أكثر، أن يقدم عذر تغيبه خلال فترة سير الاختبارات وحتى انتهائها، بمدة لا تزيد عن 3 أيام.

وقبل انطلاق الاختبارات النهائية، تستمر عادات الغياب والتي تحاول وزارة التعليم معالجتها والقضاء عليها، بمشاركة الأسرة والتي تعتبرها شريكًا لها في استمرار مسيرة التعليم.

وأكدت وزارة التعليم على أن الأسرة هي شريك عملية الانضباط المدرسي، وتوجيه أبنائهم للحضور وعدم الغياب، خاصة في هذه الأيام التي تسبق الاختبارات النهائية، وحثهم على ضرورة مواصلة التعليم.

اقرأ أيضًا: هل الغياب عادة مستمرة قبل نهاية كل فصل دراسي؟ مسؤول يُجيب (فيديو)      
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook