الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

منظمة الصحة: 10 ملايين مصاب بـ«مرض قاتل» حول العالم

مرض السل - وفيات -- الصحة العالمية تحذر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أفصحت منظمة الصحة العالمية، عن زيادة أعداد المصابين بمرض السل أو الدرن عالميا، ووصلت أعداد حالات السل إلى 10.6 مليون، عام 2021، بزيادة قدرها 4.5% عن عام 2020.

تراجع خلال 20 عاما

اضافة اعلان

يعرف السل بأنه مرض معد وشائع وقاتل، في كثير من الحالات، تسببه سلالات مختلفة من المتفطّرات، ويهاجم الرئة عادة، ولكنه يؤثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم.

وينتقل المرض عن طريق الهواء عند انتقال رذاذ لعاب الأفراد المصابين عن طريق السعال أو العطس،تعد معظم الإصابات بإنها لا عرضية وكامنة، ولكن واحدة من بين كل عشر حالات كامنة ستتطور في نهاية المطاف إلى حالة عدوى نشطة والتي إذا ما تركت دون علاج، ستسبب وفاة أكثر من 50٪ من المصابين بها.

وتراجعت أعداد المصابين بالسل، خلال العشربن عاما الأخيرة، ولكن بسبب تجاهل المرض، وعدم مكافحته بشكل مكثف، عاد إلى الظهور من بعد عام 2020، وحتى الآن

إهمال دولي أدى لتزايد أعداد المرضى

قالت الدكتورة لوسيكا ديتيو، المديرة التنفيذية لمجلس "شراكة مكافحة السل": "أصبح واضحاً جداً أننا نواجه الآن وضعاً شديد الخطورة لمرض ينتقل عن طريق الهواء ويُعامل بإهمال تام مكّنه من الانتشار خلال العامين الماضيين".

وأبدت ديتيو استغرابها من أنه: "رغم هذا الاتجاه التصاعدي المذهل لمعدلات الوفيات والإصابة بالسل، انخفض تمويل مكافحة السل عامي 2020 و2021 إلى مستوى متدن جدا بالفعل".

اقرأ أيضا:

تشير إلى الإصابة بمرض خطير.. علامات مهمة يجب على الرجال عدم تجاهلها

فيما قال ميل شبيغلمان، رئيس تحالف مكافحة السل، إن كوفيد حول وجهة "الموارد الشحيحة" عن برامج مكافحة السل وتطوير أدوات جديدة لمعالجته مثل اللقاحات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook