الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الحكومة اليمنية: انسكاب «صافر» سيكلف مخزونات الصيد 1.5 مليار دولار لـ 25 عاما

كارثة خزان صافر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حذر وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، اليوم، من انسكاب «صافر»، والذي  سيكلف مخزونات الصيد 1.5 مليار دولار لـ 25 عاما، وأن 4% من الأراضي الزراعية ستغطى بالغيوم السوداء جراء تسرب صافر.

1.14 مليون برميل من النفط الخام

اضافة اعلان

وكتب الإرياني عبر"تويتر": :تواصل مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران تلاعبها واستثمارها لملف خزان النفط العائم صافر الذي يحتوي على قرابة 1.14 مليون برميل من النفط الخام، متجاهلة التحذيرات التي اطلقتها مراكز دراسات وخبراء طيلة 8 اعوام، من مخاطر التسرب النفطي والآثار الكارثية المحتملة على مختلف الأصعدة".

وأضاف: "تعيد صافر التذكير بحادثة اصطدام ناقلة نفطية بالشعب المرجانية في سواحل خليج الامير وليم أواخر القرن الماضي،وتسرب 11 مليون جالون من النفط كلفت3 اعوام من عمليات التنظيف،سُخر لها 11 الف موظف و58 طائرة،و 1400 سفينة لتطهير المنطقة المنكوبة والتي شملت 91 شاطئا".

اقرأ أيضا:

الإرياني: إعلان الحوثي الأخير بشأن «منطقة العمليات العسكرية» تصعيد خطير

كارثة بيئية عظمى

لفت وزير الإعلام اليمني إلى أن حادثة صافر تسببت في كارثة بيئية عظمى نفق على إثرها 284.000 حيوان بحري، وانهارت مصائد الأسماك وأفلس الصيادين وتدهور اقتصاد المدن الساحلية لاعوام، كما قدرت التقارير الخسائر الاقتصادية ب 2.8 مليار دولار، ولازالت الشواطئ المتأثرة بالتسرب النفطي تعاني حتى الآن.

مخزونات الصيد اليمني تخسر 1.5 مليار دولار

أفاد الإرياني بأن انسكاب صافر سيكلف مخزونات الصيد اليمني 1.5 مليار دولار على مدى 25 عام،وسترتفع أسعار الوقود 800٪،وسيتأثر 3ملايين في الحديدة بالغازات السامة،وعند اختلاطه بمياه الأمطار سينتهي به المطاف في طبقات المياه الجوفية مما يؤدي لمشاكل صحية طويلة المدى ل6 ملايين شخص.

اليمن تخسر اليمن المصائد السمكية

وتغطى 4٪ من الاراضي الزراعية المنتجة بالغيوم السوداء،ما سيؤدي للقضاء على الحبوب والفواكه والخضروات التي تقدر قيمتها ب 70 مليون دولار،وسيوقف عمل مينائي الحديدة والصليف مما سيمنع دخول 68٪ من المساعدات ويفاقم الأزمة الإنسانية ويؤثر على 8.4 مليون يمني

ويهدد التسرب صحة البشر في اليمن والدول المشاطئة للبحر الأحمر،ويلحق تلوثا بمصانع تحلية مياه البحر الأحمر ويقطع امدادتها على10 ملايين شخص،كما ستخسر اليمن المصائد السمكية التي توفر معيشة1.7 مليون مواطن،ويدمر التنوع البيولوجي والمنظومة الايكولوجية بالمنطقة

[caption id="attachment_1975063" align="aligncenter" width="780"] الصيد اليمني[/caption]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook