الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: (200) ألف مصاب بتجلط الدم في السعودية سنوياً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

 

كشف مشرف كرسي أبحاث جراحة العظام بجامعة الملك سعود؛ الدكتور فوزي الجاسر، أن الكرسي بصدد إجراء دراسة بحثية عن التجلط يشارك فيها أطباء الامتياز وطلبة كلية الطب والصيدلة، وأفاد أن هذه الدراسة تعد أول دراسة بحثية عن التجلط المعروف بتخثر الأوردة العميقة، التي تتراوح نسبة المصابين بها في المملكة بين 150 إلى 200 ألف سنوياً، ويتساوى الرجال والنساء تقريباً في نسبة الإصابة. وقال: إن تخثر الأوردة العميقة يحدث عادة نتيجة ركود أو اضطراب في جريان الدم داخل الوريد، حيث تتشكل الجلطة من خلال رض باطن الوريد أو وجود تغيير في آلية تخثر الدم، وهناك علامات وأعراض غير واضحة أحياناً أو قد يصعب اكتشافها؛ حيث إن 50% من حوادث DVT تترافق بأعراض خفيفة أو بدون أعراض، لذا يجب مراجعة الطبيب فور ملاحظة انتفاخ مفاجئ بالساقين، أو الإحساس بوجود ألم أو تغير بلون الجلد أو ملاحظة إحمرار فيه أو الإحساس بسخونة الساق أو الفخد.

اضافة اعلان

 

وأوضح الجاسر أن هناك مجموعة من العوامل يمكن أن تجعل الشخص مهيأً للإصابة بالمرض، كما أفاد بأن هذه الدراسة تأتي على هامش التحضيرات التي يجريها الكرسي ليوم التجلط المقرر انعقاده في 2012/12/22م بمستشفى الملك خالد الجامعي.

 

وذكر أن الغرض من يوم التجلط هو مناقشة العوامل والأسباب المؤدية لهذا المرض وكيفية تشخيصه والوقاية منه وسبل وأساليب العلاج، لافتاً إلى ضرورة الاكتشاف المبكر والتشخيص الدقيق للمرض وسرعة العلاج للسيطرة على المرض مبكراً خاصة عند ملاحظة علامات الإنذار باعتباره مرضاً يهدد الحياة. حسب الشرق الأوسط.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook