الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل تشهد أوكرانيا «حرب شوارع» خلال المرحلة المقبلة؟

كييف - قصف روسي - رويترز
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

بدت مقاطعة خيرسون كمدينة أشباح، بعد عمليات الإخلاء الجماعي التي قامت بها موسكو خلال الأيام الأخيرة، وأصبح الوضع بالغ التوتر.

حرب مقبلة في المدينة الاستراتيجية

اضافة اعلان

وتستعد قوات الدولتين المتخاصمتين، روسيا وأوكرانيا، إلى حرب على المدينة التي تعتبر ميناء مهما على ساحل البحر الأسود، مما يمثل أهمية استراتيجية لكلتا الدولتين.

وفقدت أوكرانيا السيطرة على معظم خيرسون، بما في ذلك عاصمتها التي تحمل اسمها، في الأسابيع الأولى من العملية العسكرية الروسية التي بدأت في 24 فبراير الماضي، قبل أن تعلن بدء هجوم مضاد مطلع سبتمبر الماضي، حققت خلاله نجاحات ميدانية باستعادة السيطرة على عشرات البلديات.

اقرأ أيضا:

جنرال أمريكي: ليس لدينا أنظمة دفاع جوي كافية لاعتراض صواريخ روسيا في أوكرانيا

الشتاء يعيق قوات الدولتين

وتسعى أوكرانيا إلى حسم المعركة قبل فصل الشتاء، الذي يمكن أن يعرقل تقدم قواتها، في حين تسارع روسيا إلى تعزيز دفاعاتها وتأمين بقاء سيطرتها على هذه المنطقة التي باتت جزءاً من أراضيها، وفق استفتاء شعبي نظم فيها وفي ثلاث مناطق أخرى بجنوب أوكرانيا وشرقها.

الاستعداد لـ"حرب الشوارع"

خلت مقاطعة خيرسون من أغلب سكانها، وساد القلق في نفوس من بقي منهم، في حين أشار محللون إلى احتمالية نشوب "حرب شوارع" داخل المدينة الاستراتيجية، عي حين ذكرت تقارير أوكرانية اللجوء إلى عمليات تحضيرية مضادة، بينها قيام وحدات الهندسة والأسلحة بإنشاء تحصينات عن ساحل نهر الدنيبر، تاركة فقط ممرات صغيرة للانسحاب المحتمل للقوات من الضفة اليمنى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook