الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحث سعودي يطور طريقة للكشف عن مسببات السرطان

Screenshot_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تمكن باحث سعودي في الأمراض الفيروسية من تطوير طريقة فحص للكشف عن فيروسات مسببة للسرطان، بعد تجاوزه تحديات كبيرة ليوثق إنجازه العلمي في مكتب حقوق الملكية الفكرية، وبراءات الاختراع في مركز أبحاث السرطان بجامعة مانشستر، بحسب "الرياض".

اضافة اعلان

واستعرض الباحث الدكتور بندر بن عبدالمحسن العصيمي، أحد منسوبي كلية الطب في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، مسببات السرطان، والتي من أبرزها التعرض للمواد الإشعاعية ودخول المواد الكيماوية للجسم، والاختلالات الجينية والمناعية للخلايا.

وقال "العصيمي"، إن الفيروسات تتسبب بنسبة 15 - 20% من أمراض السرطان، وهي المتسبب الرئيس في سرطان الرحم، والذي يشكل 10% من أمراض السرطان على مستوى العالم.

واستناداً إلى أطروحة الدكتوراه الخاصة بالباحث، والتي تمت إجازتها، فإن إيجاد طريقة للكشف عن هذه الفيروسات في العينات السرطانية كان تحدياً كبيراً؛ بسبب التشابه الجيني الذي يصل إلى 70% من التطابق بينها وكأنها توائم لذات الأم.

وكشف "العصيمي" أن هذه العقبة تحولت إلى تحدٍ كبير لدراسة التسلسل الجيني لهذه الفيروسات عن طريق البيولوجيا الهندسية، باستخدام أدوات تحليل حاسوبية تقرأ الشفرات الوراثية تحديداً، وتبين أماكن التطابق والاختلاف بينها، وتحولت هذه الفكرة البسيطة إلى طريقة فحص واعدة جداً، وأصبح ممكناً تطوير متسلسلة جينية توجد في جميع هذه الفيروسات بحيث يتم الكشف عنها مرة واحدة.

وأضاف "بعد التصميم الحاسوبي، بدأ العمل البحثي على أكثر من 300 عينة من عينات سرطان الرحم، وكانت النتائج مفاجئة جداً بوجود هذه الفيروسات بنسبة 16% في عينات المرضى المصابين بالإيدز تحديداً، بالإضافة للفيروس الرئيس المتسبب بسرطان الرحم (HPV)".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook