الخميس، ١٤ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٨ ديسمبر ٢٠٢٢ ميلادى

«مؤسسة النقد» تُعلن عن 5 مبادئ لحماية عملاء التمويل

«مؤسسة النقد» تُعلن عن 5 مبادئ لحماية عملاء التمويل

تواصل – الرياض:

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي، أمس، مبادئ حماية عملاء شركات التمويل، مشيرة إلى أن ذلك يأتي استكمالا لوضع إطار عام لحماية عملاء المؤسسات المالية التي تُشرف عليها من خلال منع الممارسات غير المهنية، وتعزيزا لمبادئ الصدق والعدل في التعامل والإفصاح والشفافية، بحسب مكة.

وقال محافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد المبارك، في تصريح أمس: إن مبادئ حماية عملاء شركات التمويل على الاتفاقيات المبرمة تسري من 3 يناير 2016.

وأشار المبارك إلى أن أبرز ما تضمنته المبادئ هو:

1 – الإفصاح للعملاء قبل إبرام اتفاقية التمويل عن كل ما يتعلق بالمنتج أو الخدمة التمويلية، ومن ذلك على سبيل المثال: الرسوم والعمولات وتكاليف الخدمات الإدارية ومعدل النسبة السنوي، وإجراءات السداد المبكر، وإجراءات إنهاء اتفاقية التمويل، وحقوق الانسحاب إن وجدت.

2 – حقوق العميل عند إجراء أي تغييرات: على الشركة إحاطة العميل بأي تغييرات في الأحكام والشروط خلال (30 يوم عمل) على الأقل قبل إجراء أي تغيير، ويحق للعميل الاعتراض عليها خلال (10 أيام عمل) من تاريخ استلامه الإشعار، فيما لا يحق للشركة إجراء أي تغيير على الرسوم والعمولات بعد توقيع اتفاقية التمويل.

3 – التغطية التأمينية: على الشركة الإفصاح للعملاء عن أي تغطية تأمينية والمُستفيد منها والتفاصيل المرتبطة بها.

4 – تقديم الاستشارة: من حقوق العملاء أن تقدم شركات التمويل الاستشارة والنصح للعملاء عند اختيارهم الخدمات أو المنتجات أو عند مواجهتهم صعوبات مالية.

5 – الحالات الإنسانية: عند التعامل مع من لديهم صعوبات مالية، ينبغي على الشركة الأخذ في الاعتبار بالحالات الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *