الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صندوق النقد يُخفّض توقعاته للنمو العالمي العام المقبل.. ويحذر من "الأسوأ"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

خقّض صندوق النقد الدولي توقعاته لـ "النمو العالمي" للعام المقبل، محذرًا من أن "الأسوأ لم يأت بعد".

اضافة اعلان

وأبقى الصندوق على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمى للعام الحالى عند 3.2 في المئة ، فيما خفض توقعاته للعام المقبل إلى 2.7 في المئة ، أى أقل بمقدار 0.2 نقطة مئوية من توقعات يوليو.

وقال الصندوق فى أحدث تقرير آفاق الاقتصاد العالمى، أنه من المرجح أن تشهد الدول التي تمثل حوالي ثلث الاقتصاد العالمي انكماشًا هذا العام أو العام المقبل وسط تقلص الدخل الحقيقي وارتفاع الأسعار.

وأشار التقرير إلى أن التباطؤ في عام 2023 سيكون واسع النطاق، حيث تستعد الدول التي تمثل حوالي ثلث الاقتصاد العالمي للانكماش هذا العام أو العام المقبل.

الاقتصاد العالمي لايزال يواجه تحديات حادة

وأكد الصندوق أن الاقتصاد العالمي لا يزال يواجه تحديات حادة، شكلها الغزو الروسي لأوكرانيا، وأزمة تكلفة المعيشة الناجمة عن ضغوط التضخم المستمرة والمتسعة، والتباطؤ في الصين. مشيرًا إلى أن صانعي السياسات يحتاجون إلى يد ثابتة بينما تتجمع غيوم العاصفة فوق الاقتصاد العالمي.

وقال التقرير إنه على الرغم من التباطؤ الاقتصادي، فقد ثبت أن ضغوط التضخم أوسع وأكثر ثباتًا مما كان متوقعًا. ومن المتوقع الآن أن يبلغ التضخم العالمي ذروته عند 9.5 في المئة هذا العام قبل أن يتباطأ إلى 4.1 في المئة بحلول عام 2024.

وأشار إلى أن التضخم آخذ في الاتساع إلى ما هو أبعد من الغذاء والطاقة، حيث ارتفع معدل التضخم الأساسي العالمي من معدل شهري سنوي قدره 4.2 في المئة في نهاية عام 2021 إلى 6.7 في المئة في يوليو.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook