السبت، ١٥ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٣ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

عضوة الشورى «العدوان» تطالب «حقوق الإنسان» بموقف قوي ضد «سيداو»

عضوة الشورى «العدوان» تطالب «حقوق الإنسان» بموقف قوي ضد «سيداو»

تواصل – بدر العبدالرحمن:

طالبت عضوة مجلس الشورى الدكتورة نورة العدوان، هيئةَ حقوق الإنسان بأن يكون موقفها قوياً بشأن تحفُّظ المملكةِ على اتفاقية التمييز ضد المرأة “سيداو”.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشورى، اليوم الاثنين، التقريرَ السنوي لهيئة حقوق الإنسان للعام المالي 1435- 1436هـ.

ودعا عضو الشورى الدكتور ناصر الموسى هيئةَ حقوق الإنسان إلى توظيف مزيد من النساء السعوديات ممن يحملن مؤهلات علمية عالية.

كما رأى بأن جهود هيئة حقوق الإنسان في مجال حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ينقصها العمل الاحترافي، ودعاها إلى بذل مزيد من الجهد في هذا المجال.

وتساءل عضو الشورى الدكتور عبدالرحمن العطوي عن عدم وجود فروع لهيئة حقوق الإنسان في بعض مناطق المملكة، كما دعاها إلى أن تكون أكثر فاعلية في التعامل مع شكاوى المواطنين.

ولاحظت عضوة الشورى الدكتورة لبنى الأنصاري عدم وجود امرأة في مجلس هيئة حقوق الإنسان، كما طالبت الهيئة بالتعاون مع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والتنسيق معها في كل ما يتعلق بهذا المجال.

وفي شأن آخر، وافق الشورى على تعديل الفقرة (١) من البند (أولاً) من العقوبات التي تطبق على مخالفي أحكام نظام قانون الحجر الزراعي لدول مجلس التعاون الخليجي، وينص التعديل على فرض غرامة لا تقل عن ١٠ آلاف ريال ولا تزيد على ٥٠ ألف ريال على كل من ارتكب المخالفة المنصوص عليها في تلك المادة.

كما وافق المجلس على ملاءمة دراسة مقترح تعديل المادة ١٧ من اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية المقدم من عضو المجلس الدكتور عبدالعزيز الهدلق.

وتنص المادة 17 من اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 161 وتاريخ 11/5/1428هـ، على أنه «يصرف بدل حقل للعاملين في المراكز من منسوبي الوزارة مقداره 25 % من الراتب الأساس، على أن يعمل المستفيد من هذا البدل ساعات إضافية لا تقل عن ثلاث ساعات يومياً، وأن يغطي البدل مصاريف الانتقال الإضافية من العمل وإليه».

ويتضمن التعديل حذف عبارة «على أن يعمل المستفيد من هذا البدل ساعات إضافية لا تقل عن ثلاث ساعات يوميا»، حيث إنه يحق لكل شخص يعمل في هذه المراكز هذا البدل دون تحديد لساعات العمل، بحيث يتم تثبيت هذه النسبة في الراتب الأساسي لجميع الموظفين والموظفات بغض النظر عن عملهم لثلاث ساعات من عدمه كبدل طبيعة عمل، خصوصاً أنهم يعملون وقتا أكبر في الإشراف على هذه المراكز.

شكرا للعضوة

نحن مع العضوة في المطالبة بالوقوف بحزم مع هذه الاتفاقية التي تخالف يعض بنودها ديننا الحنيف شكرا للعضوة

مواطن1234

بيض الله وجهك يابنت العدوان

مواطن متواضع

ياليت يشطبون النساء من مجلس الشورى

عبد الله

يا ليت يشطبون مجلس الشورى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *