الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد دخول القرار حيز التنفيذ.. 5 شروط لعمل مكاتب المحاماة الأجنبية

القالب العام
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

مع بدء تنفيذ قرار السماح لمكاتب المحاماة الأجنبية بالعمل في المملكة، أصبح من السهل جدًا فتح مكتب محاماة أجنبي، ولكن حسب مكتب التشريعات بوزارة العدل فإن ذلك يتم وفق عدد من الشروط، هي:

اضافة اعلان

1 -  أن يكون مر على تأسيسه 10 سنوات.

2 - أن يكون له سمعة دولية متميزة في مزاولة المهنة.

3 - أن يكون له تواجد دولي حقيقي في 3 دول متقدمة اقتصاديًا.

4 - أن يسمي شريكين يمثلانه في المملكة، ويسدد رسوم الترخيص».

أهداف لائحة تنظيم الترخيص لمكاتب المحاماة الأجنبية

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة العدل عن اللائحة التنفيذية لتنظيم الترخيص لمكاتب المحاماة الأجنبية، مؤكدة - حسب صحيفة البلاد"- أن اللائحة تهدف إلى رفع تطوير مهنة المحاماة، ورفع كفاءة مزاوليها، وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار في المملكة، حيث اشتملت على عدد من الأحكام المتصلة بتنظيم الترخيص وشروطه وإجراءاته، وتحديد نطاق مزاولة المهنة.

أهم الالتزامات التي يجب توافرها لمكتب المحاماة

وأضافت أن اللائحة بينت التزامات مكتب المحاماة الأجنبي وواجباته، وحدّدت متطلبات الترخيص المؤقت لمكاتب المحاماة لتقديم خدمات استشارية قانونية لمشروعات نوعية، مع آلية الاستعانة بالمستشار القانوني الأجنبي.

وأكدت أن اللائحة، نصت على أنه لا يجوز للمكتب مزاولة المهنة قبل التسجيل في عضوية الهيئة السعودية للمحامين، واتخاذ مقر لمزاولة المهنة.

وأشارت إلى أنه من أهم اشتراطات اللائحة في الشريك الذي يمثل المكتب في المملكة أن تتوفر لديه خبرة لا تقل عن 10 سنوات، وأن تكون منها 3 سنوات بعد الحصول على رخصة مزاولة المهنة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook