الأحد، ٢٩ صفر ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

منذ 83 عامًا.. أول زيارة للملك عبدالعزيز لـ«أرامكو» (فيديو)

منذ 83 عامًا.. أول زيارة للملك عبدالعزيز لـ«أرامكو» (فيديو)

تواصل – فريق التحرير:

شهد عام 1939 أول زيارة قام بها الملك عبد العزيز آل سعود، إلى شركة أرامكو النفطية.

ووفق مقطع فيديو بثته فضائية “الإخبارية”، فإن الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، افتتح خلال الزيارة مجرى انتقال الزيت إلى أول باخرة شحنت الزيت السعودي إلى الخارج.

ووفق المصدر ذاته، جرى خلال الزيارة الاطمئنان على منشآت الشركة وعلى كافة العاملين بها، حيث كان ذلك في مدينتي الظهران ورأس تنورة.

وكانت الزيارة الثانية لشركة أرامكو من قبل الملك عبد العزيز في عام 1947، وكانت بالمنطقة الشرقية، وتمت عبر الجو في موكب ضم 6 طائرات، واستمرت تلك الزيارة عدة أيام.

المملكة تحتفل بيومها الوطني الـ 92

وتحتفل المملكة، اليوم، بيومها الوطني الـ92، عقب مرور أكثر من 9 عقود على توحيد «الدولة السعودية الثالثة» على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

وأصدر ثالث ملوك البلاد، الملك فيصل بن عبدالعزيز، مرسوماً ملكيًّا في أغسطس من العام 1965 نُشر في صحيفة «أم القرى» وقضى باعتبار اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية، والذي يوافق 23 من سبتمبر كل عام ميلادي، هو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

وفي عام 2005، أعلن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز أنه اعتبارًا من اليوم الوطني الـ75، ستكون المناسبة عطلة وطنية سنوية، ليجري لاحقًا إعلان اليوم الوطني للمملكة ليكون عطلة رسمية في العام 2007.

وكان عُرف الاحتفال باليوم الوطني قد جرى في مرات سابقة بعد توحيد البلاد، بينما ثبّت المرسوم الملكي تاريخ 23 من سبتمبر بشكل رسمي فيما بعد.

“هي لنا دار” شعار اليوم الوطني

وجاء شعار اليوم الوطني 92 لعام 1444هـ بعنوان “هي لنا دار”، ليعكس الهوية الوطنية والانتماء لهذا البلد العريق، إضافة إلى الطموح المتمثل في رؤية المملكة 2030.

ويتصدر شعار اليوم الوطني السعودي 92 علم المملكة بلونه الأخضر المميز، وشعار اليوم الوطني “هي لنا دار” بالإضافة إلى عبارة “فداك روحي يا وطني”، لتعكس الاعتزاز بالانتماء، والتضحية في سبيل رفعة الوطن وريادته في العالم.

 اقرأ أيضًا:

4 أسس قام عليها نهج الملك عبدالعزيز منذ توحيد المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *