الأحد، ٢٩ صفر ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

من الإعدام إلى معانقة الحرية.. من هو المغربي إبراهيم سعدون الذي نجا من الموت بوساطة ولي العهد؟

من الإعدام إلى معانقة الحرية.. من هو المغربي إبراهيم سعدون الذي نجا من الموت بوساطة ولي العهد؟

تواصل- فريق التحرير:

تصدر اسم الطالب المغربي إبراهيم سعدون الذي تم الإفراج عنه من طرف سلطات دونيتسك الانفصالية بأوكرانيا والموالية لروسيا، بوساطة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، التريند عبر موقع البحث جوجل.

من الإعدام إلى الحرية

وكان إبراهيم سعدون قد صدر بحقه حكمًا بالإعدام من قبل سلطات دونيتسك الموالية لروسيا، بسبب انضمامه للحرب إلى جانب الجيش الأوكراني، حيث تم القبض على الطالب المغربي في أبريل الماضي إلى جانب البريطانيين إيدن أسلين وشون بينر، بعد قتالهم إلى جانب القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول.

إشادات بوساطة ولي العهد

ولاقت وساطة ولي العهد بالإفراج عن 10 أسرى لدى روسيا من 5 دول إشادات دولية واسعة، حيث عبرت العديد من الدول الكبرى عن شكرها لجهود ولي العهد الإنسانية، وأصدرت كل من أمريكا وبريطانيا والسويد وكرواتيا ودول عربية وخليجية بيانات تشيد بدور الوساطة الذي لعبه ولي العهد في إنجاح صفقة تبادل الأسرى.

وعلى الصعيد المغربي، وصف رئيس الحكومة السابق في المغرب، سعد الدين العثماني، لحظة وصول الطالب إلى المملكة بـ”لحظة مؤثرة”، معربا عن امتنانه للمملكة على وقفتها الإنسانية.

وشكر الصحفي المغربي محمد واموسي محمد بن سلمان على “المبادرة الإنسانية التي تكللت بالإفراج عن الطالب المغربي”، مهنئا والديه “فلا يعرف حرقة فقدان الابن إلا من ذاق مرارتها”.

إبراهيم سعدون

إبراهيم سعدون، من مدينة مكناس المغربية ويبلغ من العمر 21 عاما، وهو طالب بكلية علوم الفضاء في كييف اعتقل في مدينة بإقليم دونباس، في أبريل الماضي.

وأفادت وسائل إعلام مغربية أن والد إبراهيم قال إنه حصل على الجنسية الأوكرانية في ديسمبر 2020.

ووصل “سعدون” أمس على متن طائرة خاصة، إلى المملكة رفقة 9 أخرين بعد نجاح وساطة ولي العهد في الإفراج عنهم.

الخارجية تعلن نجاح الوساطة

وأعلنت وزارة الخارجية في وقت سابق، عن نجاح مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا.

وقالت وزارة الخارجية،  في بيان إنّ الأسرى المنتمين إلى الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا والمغرب تم نقلهم من روسيا إلى المملكة، مشيرة إلى العمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *