الأحد، ٢٩ صفر ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

بالفيديو.. “الخثلان” يكشف أسرار نهضة المسلمين في العصور الماضية

بالفيديو.. “الخثلان” يكشف أسرار نهضة المسلمين في العصور الماضية

تواصل – فريق التحرير:

أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام  محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ سعد الخثلان أنه من أهم أسرار نهضة المسلمين في العصور الماضية هي الأوقاف.

الأوقاف سبب ازدهار الحضارة الإسلامية

وأوضح في مقطع فيديو نشره على حسابه في “تويتر”، أن الدولة الإسلامية كانت في العصور الأولى تعنى بالأمن الداخلي والخارجي والتقاضي بين الناس، وأما بقية الأمور فكانت تعتمد اعتمادًا كليًا على الأوقاف، يعني أن التعليم والصحة وبناء الطرق وجميع ما يحتاج إليه المجتمع من خدمات كانت على الأوقاف، ما أدى إلى ازدهار الحضارة الإسلامية لقرون طويلة.

النبي  ﷺ يشير على عمر بالوقف

وأضاف أن المسلمين الأوائل كانوا يعتنون بالأوقاف عناية كبيرة ويتنافسون عليها، مؤكدًا أن الوقف هو أفضل ما تبذل فيه الأموال، وأن الدليل على ذلك أن عمر رضي الله عنه لما استشار النبي صلى الله عليه وسلم في أنفس مال أصابه في حياته، أشار عليه النبي صلى الله عليه وسلم بالوقف، فقال العلماء: “المستشار مؤتمن”، ولو كان هناك شيء أفضل من الوقف لأشار به النبي عليه الصلاة والسلام، على عمر.

الفرق بين المسجد والمصلى

وأشار إلى أن أعظم الأوقاف هي المساجد، فكل مسجد يعتبر وقفًا لله تعالى، وأن أبرز الفروق بين المسجد والمصلى، أن أرض المسجد موقفة وأرض المصلى مملوكة، وأن معظم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانت لهم أوقاف وعلى رأسهم عمر صاحب أول وقف في الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *