الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد «التعبئة العسكرية الروسية».. أول دولة في «الناتو» تعلن حشد قواتها

الناتو
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير :

رفعت ليتوانيا مستوى جاهزية قواتها المسلحة للرد السريع، وذلك بعد أن أعلنت روسيا تعبئة عسكرية جزئية، فيما قالت فنلندا إنها تراقب الوضع في روسيا عن كثب بعد الإعلان الروسي.

اضافة اعلان

وقال وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوسوسكاس إن بلاده رفعت مستوى جاهزية قوة الرد السريع في جيشها، مؤكدًا أن هذه الخطوة ترمي "لمنع أي استفزازات من الجانب الروسي".

وكتب على فيسبوك: "بما أن التعبئة العسكرية الروسية ستنفذ أيضًا في منطقة كالينينغراد، في جوارنا، فلا يمكن لليتوانيا أن تكتفي بالمراقبة".

فنلندا تراقب

وفي فنلندا، قال وزير الدفاع أنتي كاكونين، الأربعاء، إن بلاده تراقب عن كثب الوضع في روسيا المجاورة بعد أمر الرئيس فلاديمير بوتن بالتعبئة العسكرية.

ونقلت "رويترز" عن المسؤول الفنلندي قوله "فيما يتعلق بمحيط فنلندا، يمكنني القول إن الوضع العسكري مستقر وهادئ (...) قواتنا الدفاعية مستعدة جيدًا والوضع مراقب عن كثب".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الرئيس بوتين التعبئة العامة العسكرية جزئيًا في روسيا، على أن تبدأ اعتبارًا من اليوم، وذلك على خلفية الحرب في أوكرانيا، حيث مني الجيش الروسي مؤخرًا بخسائر كبيرة.

وقال بوتن في خطاب موجه للشعب الروسي: "نواجه اليوم القوات الأوكرانية والماكينة الكبرى للناتو، وبالتالي يجب أخذ القرار لحماية أرضنا ووطننا وسيادتنا".

اقرأ أيضًا:

حلف الناتو يُجري أكبر عملية إعادة هيكلة لقواته العسكرية.. ما الأمر؟

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook