الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد «أعمق صورة للكون».. «جيمس ويب» يذهب إلى الماضي!

2022_6_9_16_37_21_975
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

في 12 من يوليو الماضي، التقط تليسكوب "جيمس ويب" فائق التطور، أولى صوره المليئة بالجواهر، التي وصفت بأنها أعمق صورة للكون.

النظر في الزمن إلى الوراء

اضافة اعلان

ويتميز "جيمس ويب" بوجود "خدعة" في مراياه، حيث يمكنه النظر إلى الوراء في الزمن، أكثر من أي تلسكوب آخر، ومراقبة النجوم والمجرات البعيدة كما ظهرت قبل 13.5 مليار سنة، ليس ببعيد، بعد بداية الكون كما نعرفه، حسب "روسيا اليوم".

وقال علماء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا": "يمكن أن تكون التلسكوبات آلات زمنية، إن النظر إلى الفضاء يشبه النظر إلى الوراء في الزمن، يبدو الأمر ساحرًا، ولكنه في الواقع بسيط للغاية، يحتاج الضوء إلى وقت للسفر عبر مسافات شاسعة من الفضاء للوصول إلينا".

اقرأ أيضًا:

«جيمس ويب» يمنحنا صورًا مذهلة لسديم «الجبار»

التلسكوب «جيمس ويب» يكشف السر.. هكذا تولد النجوم

وميض النجوم البعيدة

وأضاف العلماء: "كل الضوء الذي تراه من وميض النجوم البعيدة إلى التوهج من مصباح مكتبك على بعد أمتار قليلة، يستغرق وقتا للوصول إلى عينيك، لحسن الحظ يتحرك الضوء بسرعة مذهلة، ما يقرب من 670 مليون ميل في الساعة (1 مليار كم / ساعة)، لذلك لن تلاحظ أبدًا أنه ينتقل من مصباح المكتب إلى عينيك".

وتابعوا: "ومع ذلك، عندما تنظر إلى أشياء تبعد ملايين أو مليارات الأميال، مثل معظم الأجسام الموجودة في سماء الليل، فإنك ترى الضوء الذي قطع مسافة طويلة جدًا للوصول إليك"، حسب موقع "لايف ساينس".

نجوم وجدت من 13 مليار سنة

إحدى الحيل الأكثر استخدامًا في تيلسكوب جيمس JWST باستخدام أدوات الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء، أنه يمكن للتلسكوب أن يتجول في مناطق الفضاء المتربة لدراسة الضوء الذي انبعث منذ أكثر من 13 مليار سنة من قبل أقدم النجوم والمجرات في الكون.

هذه هي الطريقة التي أخذ بها JWST صورته الميدانية العميقة الشهيرة، وهذه هي الطريقة التي سيحاول بها النظر إلى أبعد من ذلك في الوقت المناسب، إلى مئات الملايين من السنين الأولى بعد الانفجار العظيم، النجوم التي سيردها التلسكوب قد تكون في الواقع ميتة منذ فترة طويلة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook