الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اليوم الوطني في المملكة.. حضارة الأجداد والمستقبل الواعد للأحفاد

Fc65WsrXkAAGxK_
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

في 23 من سبتمبر من كل عام، تحتفل المملكة باليوم الوطني، إحياء لذكرى توحيد نجد والحجاز، حين أصبحت المناطق المتحدة تحت راية المملكة العربية السعودية في عام 1932.

اضافة اعلان

ومن أجل احتفالات اليوم الوطني، تكتسي الشوارع والمناطق كافة، منذ مطلع سبتمبر، من كل عام، باللون الأخضر، وترفرف أعلام المملكة على المنازل والسيارات، وفي الميادين الرئيسة.

الصورة

وفي السنوات الأخيرة دخل رواد ومتابعو مواقع التواصل الاجتماعي، على خط احتفالات اليوم الوطني في المملكة، وذلك عبر مشاركة صور ومقاطع فيديو لمظاهر الاحتفال وإحياء الذكري الأبرز في تاريخ البلاد.

واللافت أنه في السنوات الأخيرة أيضًا لم يعد اليوم الوطني مجرد رمز للماضي فحسب بل للمستقبل، ولم يعد ذكرى لملحمة توحيد المملكة وتأسيس الدولة ومسيرة البناء خلال 92 عامًا فقط.

ولكن الاحتفال باليوم الوطني، بات مؤخرًا احتفالاً بالأزدهار والاستقرار، والطموح الواثق بنهضة أكبر في المستقبل القريب.

"هي لنا دار" شعار اليوم الوطني

وجاء شعار اليوم الوطني 92 لعام 1444هـ بعنوان “هي لنا دار”، ليعكس الهوية الوطنية والانتماء لهذا البلد العريق، إضافة إلى الطموح المتمثل في رؤية المملكة 2030.

ويتصدر شعار اليوم الوطني السعودي 92 علم المملكة بلونه الأخضر المميز، وشعار اليوم الوطني “هي لنا دار” بالإضافة إلى عبارة “فداك روحي يا وطني”، لتعكس الاعتزاز بالانتماء، والتضحية في سبيل رفعة الوطن وريادته في العالم.

كما يحمل شعار اليوم الوطني السعودي 1444هـ رسومات تشير للمشاريع الجاري تنفيذها في إطار نهضة شاملة تحقق رؤية المملكة 2030.

ضوابط احتفال اليوم الوطني

ومؤخرًا، أكدت وزارة التجارة على منع استخدام علم الدولة وشعارها “لفظ الجلالة وكلمة التوحيد” وصور القيادة والمسؤولين وأسمائهم على المنتجات التجارية في كافة الأوقات بما فيها اليوم الوطني.

وأكدت “التجارة” أن هذه المخالفات ممنوعة في كل الأوقات، بما فيها اليوم الوطني، ويشمل ذلك التعاملات التجارية والمنتجات، منوهة على منع المنشآت التجارية والأفراد من استخدام 3 أنواع من الصور.

والصور المحظور على المنشآت التجارية استخدامها هي، علم المملكة المتضمن لفظ الجلالة وكلمة التوحيد، وشعار الدولة “السيفين والنخلة”، وصور القيادة والمسؤولين وأسمائهم.

الصورة

إجازة اليوم الوطني

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن موعد الإجازة الرسمية للاحتفال باليوم الوطني الـ92، سيكون يوم الجمعة 27 من صفر 1444، الموافق 23 من سبتمبر 2022، لجميع العاملين في القطاع العام والخاص، وأيضًا المدارس والجامعات.

ويكون هذا اليوم إجازة مدفوعة بكامل الأجر لجميع الموظفين والعاملين بالقطاع العام والخاص، وإذا صادف يوم راحة أسبوعية، فإن العامل يُعوض عنه باليوم الذي يسبقه أو الذي يليه، بحسب الوزارة. وحال تداخل أيام إجازات الأعياد والمناسبات مع الإجازة السنوية، تمدد الإجازة السنوية بقدر أيام هذه الإجازات. وإذا تداخلت المناسبة مع الإجازة المرضية، يستحق العامل الأجر الكامل عن أيام هذه الإجازات، دون النظر إلى الأجر المستحق عن أيام الاجازة المرضية. ويُصادف اليوم الوطني يوم الجمعة، لذا قررت وزارة الموارد البشرية جعل إجازة اليوم الوطني يومي الأربعاء والخميس معًا، 21 و 22من سبتمبر الحاليّ لجميع الموظفين والمدارس والجامعات

تاريخ اليوم الوطني

يعد اليوم الوطني يومًا مهمًا لجميع مواطني المملكة داخلها وخارجها، إذ أنه يوم وطني يتم الاحتفال فيه بتاريخ ثابت بكل عام وهو 23 من سبتمبر من كل عام.

ويعتبر اليوم الوطني السعودي ذكرى توحيد المملكة بعدما كانت عبارة عن قبائل متفرقة سميت بمملكة الحجاز ونجد وما يلحقها، ولكن الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - استطاع أن يوحد ربوع المملكة في 23 من سبتمبر 1932 حتى أصبحت بهذا الشكل اليوم قوة عالمية في الاقتصاد والسياسة على كافة المستويات.

اقرأ أيضًا:

اليوم الوطني 92 يرفع شعار “هي لنا دار” لتعزيز الهوية والانتماء

مع اقتراب اليوم الوطني.. رواد تويتر: «دُمتِ يا بلادي فخرًا وعزًا»

كل ما تريد معرفته عن إجازة اليوم الوطني للقطاعين العام والخاص

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook