الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بوتين يعلن «تعبئة» الجيش.. الروبل يهبط 1% وفرض عقوبات على النفط الروسي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التعبئة الجزئية للجيش في الاتحاد الروسي ابتداءً من اليوم الأربعاء، وقال في خطاب: "من أجل حماية وطننا، وسيادته ووحدة أراضيه، ولضمان أمن شعبنا وشعوب المناطق المحررة، أرى أنه من الضروري دعم مقترح وزارة الدفاع ورئاسة الأركان بإعلان التعبئة الجزئية".

بوتين يتحجج بالغرب

اضافة اعلان

وأضاف بوتين: "هدف الغرب هو إضعاف وتقسيم وتدمير بلادنا في نهاية المطاف"، وأردف: "إنهم يقولون بشكل مباشر إنهم نجحوا بتدمير الاتحاد السوفيتي عام 1991 وحان وقت روسيا الآن لتتقسم إلى مناطق عدة وأطراف متصارعة"، وفق ما نقلته وكالة "تاس" الرسمية الروسية.

استفتاء انفصال دونباس

وذكر بوتين أن روسيا ستدعم القرار الذي سيتخذه سكان مناطق دونباس وزابوروجي وخيرسون، وقال: "سندعم القرار بشأن مستقبلهم، والذي سيتخذه غالبية سكان مناطق دونيتسك ولوغانسك الشعبية وزابوروجي وخيرسون"، ويعني الاستفتاء الذي سيقام في الفترة من 23 إلى 27 من سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضًا:

أول تعليق أمريكي على إعلان روسيا التعبئة العامة وتحرير دونباس

الاتحاد الأوروبي يتوعد روسيا بعقوبات جديدة.. تعرف على السبب

الروبل يهوي

من ناحية أخرى، وفور انتهاء بوتين من إلقاء خطابه، تراجع الروبل الروسي 1% إلى 61.2 مقابل الدولار، اليوم الأربعاء، بعد أن أعلن الرئيس الروسي، توقيع قرار تعبئة جزئية للجيش، حسبما نقلت "رويترز".

ووجه بوتين أيضًا، بزيادة التمويل لتعزير إنتاج البلاد من الأسلحة، قائلاً إن هدفه هو "تحرير" منطقة دونباس بشرق أوكرانيا. وتابع أن معظم الناس في المنطقة لا يريدون الخضوع مجددًا إلى ما سماه "عبودية" أوكرانيا.

عقوبات أمريكية على النفط الروسي

في الوقت نفسه، تتجه الولايات المتحدة، إلى فرض عقوبات ثانوية على مشتريات النفط الروسية، حيث يضغط عضوان من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين على إدارة بايدن لاستخدام عقوبات ثانوية لفرض سقف على أسعار النفط الروسي.

وفي وقت سابق، توعد الاتحاد الأوروبي بفرض المزيد من العقوبات ضد النظام الروسي حال إجراء استفتاءات انضمام في دونباس.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، نحذر موسكو بفرض عقوبات جديدة على روسيا في حالة إجراء استفتاءات الانضمام الى روسيا في دونباس، مؤكدًا عدم الاعتراف بشرعيتها.

وأضاف “روسيا وقيادتها السياسية وكل من شارك في هذه الاستفتاءات وغيرها من انتهاكات القانون الدولي في أوكرانيا، ستتم محاسبتهم، كما سيتم النظر في إجراءات تقييدية إضافية ضد روسيا”.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook