الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. تجدد الاحتجاجات في جامعتي طهران وتبريز ضد ممارسات النظام

تجدد الاحتجاجات في جامعتي طهران وتبريز اعتراضا على مقتل مهسا أميني في إيران إثر توقيفها من شرطة الأخلاق
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

تجددت الاحتجاجات الطلابية في جامعتي طهران وتبريز، وذلك اعتراضًا على مقتل مهسا أميني في إيران، إثر توقيفها وتعذيبها على يد أجهزة القمع الأمنية.

اضافة اعلان

واندلعت مواجهات بين طلبة جامعة العلوم والصناعة وعناصر الشرطة الإيرانية "البسيج" في العاصمة طهران.

اشتعال المظاهرات في معظم الجامعات الإيرانية

وأكد ناشطون، أن المظاهرات استأنفت اليوم في معظم الجامعات الإيرانية احتجاجًا على مقتل الشابة "مهسا أميني"، وفي حراك غير مسبوق للجامعات الإيرانية، شهدت جامعات العاصمة طهران حراكًا واسعًا جاءت ذروته اليوم، في ظل هتافات طالت خامنئي والدعوة عليه بالموت ووصفه بالديكتاتور.

الشرطة تفر من أمام المتظاهرين وكر وفر في شوارع إيران

ووسط كر وفر بين الشرطة والمتظاهرين الغاضبين، تتواصل احتجاجات الغضب في إيران لليوم الرابع على التوالي إثر مقتل الشابة الكردية مهسا أميني.

وأظهر مقطع فيديو عمليات كر وفر بين المتظاهرين ورجال الأمن من بينهم قوات الباسيج، وفرار عناصر أمنية من أمام المحتجين الغاضبين في مدينة رَشْت عاصمة محافظة جيلان التي شهدت خلال الساعات الماضية احتجاجات واسعة، حسب "العربية".

إدانات محلية ودولية واسعة تلاحق النظام الإيراني

وانتقد النائب الإيراني، جلال رشيدي كوشي، في موقف غير معتاد "شرطة الأخلاق" التي تثير أفعالها الجدل غداة تظاهرات في مدن إيرانية عدة احتجاجًا على وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها.

وقال في تصريحات وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية، إن هذه الشرطة "لا تحقق أي نتيجة سوى إلحاق الضرر بالبلاد، مؤكدًا أن المشكلة الرئيسة تكمن في أن بعض الأشخاص لا يريدون رؤية الحقيقة.

كما أعلنت منظمات حقوقية عن ارتفاع قتلى التظاهرات في إيران إلى 5 أشخاص، كانوا قد خرجوا في تظاهرات تندد بقتل الناشطة الكردية مهسا أميني على يد قوات الأمن.

فيما أعلنت منظمة الأمم المتحدة، إدانتها للقمع العنيف للمحتجين علي عناصر الأمن والشرطة في إيران، معربة عن قلقها من التصعيد الأخير في الاعتداءات على المدنيين، والاعتقالات التعسفية للمعلمين والمدافعين عن حقوق العمال وزعماء النقابات والمحاميين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

اقرأ أيضًا: بيان عاجل.. “الأمم المتحدة” تدين القمع العنيف للمحتجين في إيران مواجهات بين طلبة جامعة العلوم والصناعة وعناصر “البسيج” في طهران [video width="320" height="320" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/09/تجدد-الاحتجاجات-في-جامعتي-طهران-وتبريز-اعتراضا-على-مقتل-مهسا-أميني-في-إيران-إثر-توقيفها-من-شرطة-الأخلاق.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook