الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مواجهات بين طلبة جامعة العلوم والصناعة وعناصر "البسيج" في طهران

ihtijajat
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

اندلعت منذ قليل، مواجهات بين طلبة جامعة العلوم والصناعة وعناصر الشرطة الإيرانية "البسيج" في العاصمة طهران.

اشتعال المظاهرات في معظم الجامعات الإيرانية

اضافة اعلان

وأكد ناشطون، أن المظاهرات استؤنفت اليوم في معظم الجامعات الإيرانية احتجاجًا على مقتل الشابة "مهسا أميني".

وفي حراك غير مسبوق للجامعات الإيرانية، شهدت جامعات العاصمة طهران حراكًا واسعًا جاءت ذروته اليوم، في ظل هتافات طالت خامنئي والدعوة عليه بالموت ووصفه بالديكتاتور.

الشرطة تفر من أمام المتظاهرين وكر وفر في الشوارع 

ووسط كر وفر بين الشرطة والمتظاهرين الغاضبين، تتواصل احتجاجات الغضب في إيران لليوم الرابع على التوالي؛ إثر مقتل الشابة الكردية مهسا أميني.

وأظهر مقطع فيديو عمليات كر وفر بين المتظاهرين ورجال الأمن من بينهم قوات الباسيج، وفرار عناصر أمنية من أمام المحتجين الغاضبين في مدينة رَشْت عاصمة محافظة جيلان التي شهدت خلال الساعات الماضية احتجاجات واسعة، حسب "العربية".

ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات

وأكدت منظمة هنكاو لحقوق الإنسان، أن اثنين من الأشخاص قُتلا عندما فتحت قوات الأمن النار على متظاهرين في مدينة سقز الكردية مسقط رأس “أميني”، واثنين آخرين قتلا في منطقة ديفانداره بنيران مباشرة من قوات الأمن، وارتفع عدد القتلى ووصل إلى أكثر من 5 أشخاص، فيما يبدو أن الأعداد في ازدياد نتيجة كثرة المصابين.

إدانات دولية واسعة تلاحق النظام الإيراني

كما أعلنت منظمات حقوقية عن ارتفاع قتلى التظاهرات في إيران إلى 5 أشخاص، كانوا قد خرجوا في تظاهرات تندد بقتل الناشطة الكردية مهسا أميني على يد قوات الأمن.

فيما أعلنت منظمة الأمم المتحدة، إدانتها للقمع العنيف للمحتجين علي عناصر الأمن والشرطة في إيران، معربة عن قلقها من التصعيد الأخير في الاعتداءات على المدنيين، والاعتقالات التعسفية للمعلمين والمدافعين عن حقوق العمال وزعماء النقابات والمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

اقرأ أيضًا: بيان عاجل.. “الأمم المتحدة” تدين القمع العنيف للمحتجين في إيران بالفيديو.. الشرطة تفر من أمام المتظاهرين وكر وفر في شوارع إيران

وفي وقت سابق من يوم السبت؛ شهدت مراسم دفن الفتاة الإيرانية مهسا أميني، التي قتلت أثناء توقيفها من قبل الشرطة الإيرانية، احتجاجات وشعارات حادة ضد مرشد الجمهورية الإيرانية وسط حضور واسع لرجال الأمن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook