الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: هذا التطبيق الأكثر ضررًا على المراهقين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

توصلت دراسة علمية حديثة، أجراها باحثون من جامعة فليندرز بأستراليا، إلى أن منصة "يوتيوب" التابعة لشركة جوجل قد تكون أكثر ضررًا على نوم المراهقين من شبكة "نتفليكس"، أو التلفزيون التقليدي.

قلة ساعات النوم

وأجرت الدراسة على عينة مكونة من 700 شاب تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا، ذهب أولئك الذين شاهدوا التلفاز للمدة نفسها قبل النوم إلى الفراش قبل 9 دقائق في المتوسط ​​، في حين اقترح العلماء أن نتائج نتفليكس ستكون متشابهة.
ووجد الباحثون أن نصف ساعة قضاها المراهق على التطبيق تحت الأغطية أدت إلى تأخير لمدة 13 دقيقة في النوم، وكان هذا يعادل كل 15 دقيقة تتم مشاهدتها مما قلل من فرصة النوم الكافي بنسبة 24%.
اقرأ أيضًا:
اضافة اعلان

زيادة خطاب الكراهية عبر الإنترنت.. ما علاقة التغير المناخي؟

إحصائية صادمة تكشف عدد المحرومين من الإنترنت حول العالم

خلل أوقات النوم لدى المراهقين

ورصد البحث حالات 711 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 12 و 19 عامًا وافق آباؤهم على إدراجهم في الدراسة، حيث أبلغ الصغار عن المدة التي قضوها على الأجهزة والتطبيقات في الساعة التي تسبق النوم، وأثناء النوم، ومدة نومهم في ليالي المدرسة.

وأبلغ الصغار عن المدة التي قضوها على الأجهزة والتطبيقات في الساعة التي تسبق النوم، وأثناء النوم، ومدة نومهم في ليالي المدرسة، وقدروا الوقت الذي يقضونه على الأجهزة والتطبيقات.

وأظهرت النتائج أن كلًا منهم ذهب إلى الفراش حوالي الساعة الـ10 مساءً، وكان قد أطفأ الأنوار بحلول الساعة 10:36 مساءً. ثم استغرق حوالي 30 دقيقة أخرى ليغفو.

انتقادات لـ"يوتيوب"

وانتقد فريق الباحثين، موقع يوتيوب، باعتباره خطرًا على النوم، بسبب مقاطع الفيديو القصيرة، والتشغيل التلقائي، وميزة المقاطع الموصى بها، التي تؤدي بالمستخدمين إلى فقدان السيطرة، ويصبحون ملتصقين بشاشاتهم طوال الليل، حسب "sawtbeirut".

وأظهرت النتائج أن موقع يوتيوب فقط كان مرتبطًا بشكل سلبي وثابت بقلة وقت النوم لدى المراهقين، حيث أخّر الوقت الذي يذهب فيه الناس للنوم بحوالي 11 دقيقة، والوقت الذي بدأ فيه الشخص يحاول النوم بمعدل 13 دقيقة.

تأثير التطبيقات الأخرى

ولم تتضمن الدراسة تطبيقات "تيك توك" إحدى منصات الوسائط الاجتماعية الأسرع نموًا في العالم، فضلا عن "انستجرام" و"سبوتيفاي" و"سناب شات".

من ناحية أخرى، حذر الباحثون من أن الشعور بالتعب في هذا العمر يمكن أن يؤدي بهم إلى معاناتهم من أجل التركيز في المدرسة، مما يؤثر على درجاتهم ونتائج امتحاناتهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook