الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الاحتجاجات تتزايد.. أمريكا تطالب النظام الإيراني بوقف الاضطهاد الممنهج ضد النساء

Untitled-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، اليوم، السلطات في طهران بضرورة  وقف اعتقال الإيرانيات بسبب طريقة لبسهن.

اضافة اعلان

وحض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، النظام الإيراني على إنهاء الاضطهاد الممنهج ضد النساء والسماح بالاحتجاج السلمي، منددًا بمقتل الفتاة "مهسا أميني" أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق الإيرانية.

إدانات دولية واسعة تلاحق النظام الإيراني

أعلنت منظمات حقوقية عن ارتفاع قتلى التظاهرات في إيران إلى 5 أشخاص، كانوا قد خرجوا في تظاهرات تندد بقتل الناشطة الكردية مهسا أميني على يد قوات الأمن.

اندلاع احتجاجات غاضبة واسعة في العاصمة طهران

كما اندلعت احتجاجات غاضبة بميدان ولي العصر في العاصمة طهران، وكانت الحشود تردد “ادعموا كردستان ادعموا كردستان”، وتطورت الأحداث في بعض المدن الإيراني، كمدينة مشهد، حيث قام المحتجون الغاضبون بحرق دراجات القوات الخاصة الإيرانية.

ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات

وأكدت منظمة هنكاو لحقوق الإنسان، أن اثنين من الأشخاص قُتلا عندما فتحت قوات الأمن النار على متظاهرين في مدينة سقز الكردية مسقط رأس “أميني” واثنين آخرين قتلا في منطقة ديفانداره بنيران مباشرة من قوات الأمن.

فيما ارتفع عدد القتلى قد وصل إلى أكثر من 5 أشخاص، فيما يبدو أن الأعداد في ازدياد نتيجة كثرة المصابين.

جامعات طهران تشتعل عقب مقتل «مهسا أميني»

وفي حراك غير مسبوق للجامعات الإيرانية، شهدت جامعات العاصمة طهران حراكا واسعا جاءت ذروته اليوم، في ظل هتافات طالت خامنئي والدعوة عليه بالموت ووصفه بالديكتاتور.

وواجهت قوات الأمن الإيرانية الغاشمة الاحتجاجات الشعبية والجامعية في بلوار كشاورز بالعاصمة الإيرانية طهران؛ بقمع وحشي من قبل القوات الخاصة الإيرانية.

والتحق طلاب جامعة بهشتي بانتفاضة الجامعات الإيرانية الأخرى وشعارهم  :”  الموت للديكتاتور "خامنئي".

بينما نظم طلاب جامعة طباطبائي وقفة احتجاجية ، منددين بمقتل  مهسا أميني على يد الشرطة الإيرانية، وشهدت جامعة أصفهان اندلاع احتجاجات غاضبة بسبب بمقتل مهسا أميني على يد الشرطة.

وفاة مهنسا أميني

وتوفيت مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عامًا بعد اعتقالها في طهران الأسبوع الماضي من قبل شرطة الآداب، مما أثار مظاهرات في العديد من المناطق بما في ذلك العاصمة.

وفي وقت سابق من يوم السبت؛ شهدت مراسم دفن الفتاة الإيرانية مهسا أميني، التي قتلت أثناء توقيفها من قبل الشرطة الإيرانية، احتجاجات وشعارات حادة ضد مرشد الجمهورية الإيرانية وسط حضور واسع لرجال الأمن.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. جامعات طهران تشتعل عقب مقتل «مهسا أميني» بعد ارتفاع عدد القتلى.. إدانات دولية واسعة تلاحق النظام الإيراني
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook