الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

توضيح مهم من هيئة الزكاة حول الإعفاءات الضريبية والقوائم المالية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، توضيحًا مهمًا حول الإعفاء من تقديم الإقرارات الضريبية والقوائم المالية للشركات.

اضافة اعلان

جاء ذلك في رد على أسئلة المستفيدين عبر حساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، غداة دعوة الهيئة، للمكلفين من قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة القيمة المضافة إلى تقديم إقراراتهم عن شهر أغسطس 2022م قبل نهاية يوم 30 سبتمبر 2022م.

إعفاء المنشآت الصغيرة

وكانت الهيئة ترد على سؤال يقول: "صدر قرار بإعفاء المنشآت الصغيرة لدى وزاره التجارة من القوائم المالية المعتمدة من محاسب قانوني، فهل أنا ملزم بتقديم قوائم ماليه معتمدة إلى الزكاة؟".

وردًا على ذلك قالت الهيئة: "يجب أن تصدر قوائم مالية مدققة للشركات ذات المسؤولية المحدودة والمساهمة بما فيها شركة شخص واحد إذا كان تصنيفها ذات مسؤولية محدودة".

وأضافت: "أما أنواع الشركات الأخرى والمؤسسات الفردية التي تقدم إقرارات حساباتها لا يلزم أن تكون قوائمها مدققة".

وكانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، دعت أمس الأحد، المكلفين من قطاع الأعمال، الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عن شهر أغسطس الماضي.

غرامة التخلف عن تقديم الإقرار

وحثت الهيئة المكلفين من قطاع الأعمال على المسارعة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عبر الموقع الإلكتروني (zatca.gov.sa)، أو تقديمها والسداد عبر تطبيق الهيئة للهواتف الذكية (ZATCA).

وذلك تجنبًا لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى، و25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

اقرأ أيضًا:

«الزكاة والضريبة» تدعو المكلفين لتقديم إقرارات «القيمة المضافة»

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook