الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الدين الوحيد القادر على فهم العالم».. كيف ينظر الملك تشارلز للإسلام؟

تشالز الثالث -0- بريطانيا
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير:

برغم ما تفرضه الأعراف الدستورية البريطانية على الملك وأفراد الأسرة الملكية بالتزام الحياد في الأراء والأفكار؛ فكان من الصعب التعرف على الأفكار والمواقف التي يحملها الملك تشارلز الثالث، الذي تقلد عرش المملكة المتحدة خلفا لوالدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية.

اضافة اعلان

إلا أن علاقة الملك تشارلز بالإسلام وثقافته، كانت أوضح وأكبر من أن تخفى أو أن يحاول أحد طمسها؛ فيمكن القول إن تشارلز هو أعلم الأسرة الملكية بالثقافة الإسلامية.

منذ عقود، أظهر تشارلز اهتماما مميزا بالتعرف على الإسلام والتعمق في حضارته، بل وأشاد تشارلز مثلا بأعمال المفكر الإنجليزي مارتن لينجز الخبير بأعمال شكسبير، والذي اعتنق الإسلام، بل وقدم لأحد كتبه.

نظرته للمسلمين

يقول أ. هيلير الباحث بمؤسسة كارنيغي للسلام في واشنطن: "لا يبدو أن هناك نظيرًا لتشارلز بين الزعماء الغربيين عندما يتعلق الأمر بالتعاطف مع الإسلام والمسلمين".

ويضيف هيلير: "بل إن ملك بريطانيا الجديد صرح مرة بأن الإسلام يمكنه "أن يعلمنا اليوم طريقة لفهم العالم والعيش فيه.. فجوهر الإسلام هو الحفاظ على نظرة متكاملة للكون"؛ بحسب مجلة "التايم" الأمريكية.

وإذا كان الأمر يتعلق بالتقاليد، فإن تشارلز الثالث ما فتئ يستطرد أفكار الفيلسوف الفرنسي ريني غينون الذي اعتنق الإسلام بداية القرن العشرين، فلم يخف تشارلز يوما إعجابه بالإسلام كدين، بل وبالمجتمعات المسلمة سواء في بريطانيا أو خارجها، ناهيك عن إشادته بالمجتمعات المسلمة وإسهاماتها في الحضارة الغربية التي لا ينكرها أحد.

نبذة عن شبابه

وكان تشارلز فى شبابه من أشد المعارضين لغزو بلاده للعراق وكان ينتقد رئيس الوزراء وقتها "توني بلير" فى كل مجالسه، ويتحدث دوماً عن حل عادل للقضية الفلسطينية، كما درس القرآن الكريم دراسة متعمقة وتعلم اللغة العربية.

ومن إحدى كلماته ما ألقاه عام 2010 بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس مركز الدراسات الإسلامية فى جامعة أكسفورد: «جهودنا فى العالم الصناعى اليوم لا تنبثق حتماً من حبنا للبحث عن الحكمة، ولكنها تتركز فى الرغبة فى الحصول على أكبر عائد مادى، وهذه الحقيقة تتجاهل تعاليم روحية مثل تعاليم الإسلام الذى يؤكد على أن الجانب الحيوانى من حاجتنا كبشر لا يشكل حقيقة ما نحن عليه، ومما أعرفه عن القرآن أنه يصف مرارا وتكرارا العالم الطبيعى على أنه صناعة أنتجتها قوة توحيدية راعية، والقرآن يقدم رؤية تكاملية للكون تشمل الدين والعلم والعقل والمادة جميعا».

تشارلز في السبعين

كما يقدم الكاتب البريطاني روبرت جوبسون، في كتابه «تشارلز في السبعين.. الأفكار، الآمال، الأحلام»؛ أن الملك شارلز «شغوف بالإسلام، وقد سبق أن قرأ القرآن، ودرس اللغة العربية»، وكان الأمير تشارلز يتعمد أن يوقع الرسائل التي كان يوجهها للزعماء العرب باللغة العربية.

ويرى جوبسون أن الفكرة الأساسية لتشارلز تقوم على أن «الإسلام يمكن أن يعلمنا جميعا طريقة للتفاهم والعيش في العالم، كما أن العالم الإسلامي هو القيِّم على واحد من أعظم كنوز الحكمة والمعرفة الروحية المتراكمة المتاحة للبشرية».

وعبّر تشارلز عن عدد من المواقف الحقوقية، منها مثلا رفضه قرار فرنسا حظر النقاب في الفضاء العالم، ورأى أن الأمر يتناقض مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.

معارض لحكومة بريطانيا

كما لتشارلز موقف معارض لخطة الحكومة البريطانية من أجل ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، وصرح تشارلز -الذي كان ولي العهد حينها- أمام عدد من زعماء مجموعة الكومنولث، بأن هذه الخطة «لا تعكس القيم البريطانية، وهي خطة مخيفة ولا تراعي حقوق الإنسان».

أسس تشارلز في عام 2007 المبادرة الخيرية "موزاييك" التي تستهدف تقديم برامج إرشادية للشباب المسلمين بجميع أنحاء المملكة المتحدة، فضلا عن أنه يعارض التضييق على المسلمات بخصوص ما يرتدينه بمختلف البلدان الأوروبية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook