الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحتوي على «الكوارتز».. سر اختفاء أحجار "المرو" النادرة من جبل الصايرة

rose_quartz_stone
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يقع جبل الصايرة البيضاء أو "الجبل الجليدي"، في محافظة بيشة التابعة لمنطقة عسير جنوب المملكة، ويمتد على مسافة ثلاثة كيلو مترات تقريبًا، باتجاه جنوب شرق المحافظة.

أحجار نادرة

اضافة اعلان

ويتكون الجبل من كتلة من أحجار المرو، التي تحتوي على معدن الكوارتز المستخدم في صناعة الزجاج، وهو ما أعطى الجبل لونه الأبيض، الذي يميزه عن بقية جبال بيشة، المعروفة باللونين الأحمر والأسود.

ماذا يحدث في "الصايرة"

فيما انتشرت كميات من حجارة جبل الصايرة، في أماكن متعددة من المحافظة، ونقلت كميات من حجارته النادرة إلى استراحات ومنازل، وأخيرًا لأرصفة شوارع وجزر وسطية.

اقرأ أيضًا:

إغلاق حديقة الحيوان بالرياض.. الحياة الفطرية يكشف السبب

ارتبط بسيرة النبي ﷺ وسُمّي بـ”المبارك”.. وادي العقيق ضمن بقاع المملكة المميزة (فيديو)

تحذيرات بيئية

حذّر الأخصائي البيئي، علي المعاوي، من أن ما يحدث لجبل الصايرة من جرف ونقل حجارة يعمل على تدمير البيئة والسلاسل الغذائية والتنوع الأحيائي، وموت بعض الأشجار بفعل التجريف من جانبي الجبل، وزيادة للتصحر الذي تهتم الدولة بمحاربته.

وشدد المعاوي على أن تجريف الجبل يؤثر على قوة صموده أمام السيول التي تنحدر منه لتجرف الصخور من قمة ووسط الجبل إلى أسفله، منوهًا أن جبل الصايرة يعد مورداً طبيعياً مهماً جداً ويدخل تحت الخدمات التزويدية، لوجود معدن الكوارتز، حسب "عكاظ".

جبل الصايرة

تجريف "الصايرة" جريمة 

من جانبه، أعرب عون السلولي، عن أسفه لما يتعرض له جبل الصايرة البيضاء بمحافظة بيشة من تعرية واضحة بالاستيلاء على حجارته الشهيرة "المرو". معتبرًا أن تجريف الجبل يعد جريمة، يجب أن يعاقب عليها كل من يقوم بها، سواء كانت دوائر حكومية أو مواطنين، مناشدًا بالتدخل للحد من هذا الأمر. حجر الكوارتز: الخصائص والتكوين والألوان بالصور - أحجار كريمة
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook