الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صورة مذهلة.. سديم "العنكبوت" يظهر على عدسات "جيمس ويب"

FcCZkqyXkAI7sW7
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

التقطت عدسات التلسكوب الفضائي جيمس ويب، صور مذهلة، لسديم الرتيلاء، المعروف أيضًا باسم سديم "العنكبوت"، وهي منطقة من الكون، تولد فيها النجوم بوتيرة محمومة وسريعة.

اضافة اعلان

ويسهم توفير هذه الصور في تعزيز المعرفة العلمية بتكوين النجوم؛ واستخدام عدد من أدوات جيمس ويب العلمية لالتقاط صور للسديم بأطوال موجية مختلفة.

سديم الرتيلاء وأهميته

فيما شرحت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في بيان، أن سديم الرتيلاء الذي أطلقت عليه هذه التسمية نسبةً إلى شكل سحب الغاز والغبار فيه يقع على بعد 161 ألف سنة ضوئية “فحسب”.

وكشفت "ناسا" أنه الأكبر والأكثر توهجًا بين مناطق تشكل النجوم في كل المجرات القريبة من المجرّة التي يقع كوكب الأرض ضمنها، ويضم أشهر النجوم المعروفة وأكبرها حجمًا.

اقرأ أيضًا:

بعد محاولات فاشلة.. كيف استطاع العلماء قياس سرعة الضوء؟

 التلسكوب جيمس ويب يرسل صورة جديدة لمجرة كارت ويل

أدوات جيمس ويب تكشف تكون النجوم

وبواسطة أداة "نيركام" التي ترصد مجال الأشعة تحت الحمراء القريبة غير الظاهر بالعين المجردة. وأيضًا أداة أخرى "نيرسبيك" في تلسكوب جيمس ويب الفائق التطور، رصد نجم في طور الخروج من عمود الغبار الخاص به لا تزال سحابة تحوطه، وهي مرحلة لم يكن متاحًا رصدها من قبل.

وفسّرت ناسا أن "مناطق تكون النجوم داخل مجرتنا درب التبانة، لا تنتج نجومًا بمعدل سديم الرتيلاء، ولها تركيبات كيميائية مختلفة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook