الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف تستخدم تقنية "البلوك تشين" في حماية بياناتك بطريقة مشفرة؟

716982
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

قال خبير التعليم الإلكتروني الدكتور شريف بن محمد الأتربي، إن تقنية "البلوك تشين" حققت طفرة كبيرة في مجال حماية البيانات بطريقة مشفرة.

اضافة اعلان

جاء ذلك في مقالة له بصحيفة الجزيرة، تحدث فيها عن تقنية "البلوك تشين" والتي يطلق عليها مجازًا: دفتر الأستاذ الرقمي، والتي يتم من خلالها تسجيل المعاملات.

ووفق الكاتب، فإن البلوك تشين blockchain هي التقنية مفتوحة المصدر قابلة للبرمجة وغير القابلة للسيطرة أو التحكم فيها، وهي في الأساس دفتر تسجيل رقمي للمعاملات التي يتم تكرارها وتوزيعها عبر الشبكة الكاملة للنظام في كتل السجلات المشفّرة.

وأوضح أن كل واحدة من تلك الكتل تكون مربوطة فيما بينها ومؤمنة بشفرة خاصة Cryptography، وكل كتلة تحتوي على هاش Hash وهو عبارة عن خوارزمية رياضية تقوم بتسجيل جزء صغير من البيانات الخاصة بالتعاملات المدرجة في السجل ككل.

وبحسب خبير التعليم الإلكتروني، فقد أشار تقرير للأم المتحدة إلى أن تقنية سلسلة الكتل "البلوك تشين" لا تزال جديدة وستتطور عدة مرات قبل أن يتم دمجها بالكامل في المجتمع وأنشطته المختلفة.

وأشار الكاتب إلى أنه من ضمن المجالات التي سعت إلى الاستفادة من مثل هذه التقنيات؛ المكتبات ومراكز المعلومات، وقبل ذلك استخدمت هذه التقنية في المجال الأكاديمي، حيث طبّق في مجال إصدار الشهادات ومراقبتها والتحقق من صحتها وأيضاً مشاركتها.

هذه التقنية، تم استخدامها أيضًا في التقييم النهائي لنتائج التعلّم وحفظ وتخزين درجات الطلبة، كما شمل استخدامها في المجال الأكاديمي أيضاً الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا:

مسؤول بالحرس الوطني يكشف كيفية حماية البيانات الشخصية والحساسة (فيديو)

“وضع الإصلاح”.. ميزة جديدة من “سامسونج” لحماية البيانات الشخصية

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook