الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمامك مهلة 9 أيام .. 25 ألف ريال عقوبة هذه المخالفة

640
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن المهلة التي وُضِعت في نظام المياه للاستفادة من إعفاء الغرامة على أصحاب الآبار غير المرخصة، أوشكت على الانتهاء.

اضافة اعلان

 وجددت الوزارة - حسب صحيفة "البلاد" - دعواتها إلى الاستفادة من المهلة وذلك بإفصاح أصحاب الآبار غير المرخصة ضمن المهلة المحددة التي تنتهي في 11/ 2/ 1444هـ.

يعفى من الغرامة من يفصح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره:

وأوضحت أن ذلك تطبيقاً لنظام المياه الذي صدر في 11/ 11/ 1441هـ، وينص في المادة الثالثة والسبعين منه على أن: “يعفى من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخصة كل من يفصح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره إذا أفصح عنها خلال سنتين من تاريخ العمل بالنظام”.

مخالفة حفر الآبار من دون ترخيص تصل إلى 25 ألف ريال:

وأكدت أن مخالفة حفر الآبار من دون ترخيص تصل إلى 25 ألف ريال؛ تطبيقاً لنظام المياه ولائحته التنفيذية في حال عدم الترخيص ضمن المهلة المحددة، إضافة إلى ردم البئر المخالفة على حساب صاحب البئر.

منصة إلكترونية تتيح للمستفيد الحصول على رخصة لبئر:

وفي وقت سابق، أطلقت الوزارة منصة إلكترونية تتيح للمستفيد الحصول على رخصة لبئر جرى حفره سابقًا من دون ترخيص، ما يمكّنه مستقبلاً من إصدار رخصة لتعميق البئر أو ردمها أو تنظيفها أو حفر بئر بديلة عنها حال الموافقة عليها.

الطلبات التي يمكن تقديمها عبر المنصة تنقسم إلى أربعة أقسام:

وأشارت إلى أن الطلبات التي يمكن تقديمها عبر المنصة، تنقسم إلى أربعة أقسام هي إصدار رخصة حفر بئر جديد، أو تعميقه، أو تنظيفه، أو ردمه، وتتيح المنصة تحديد طبيعة مقدم الطلب والغرض من الاستخدام سواء كان زراعي، أو صناعي، أو أغراض بلدية، أو لاستخراج مياه الشرب.

أهم الاشتراطات المطلوبة والتي حددتها الحكومة:

واشترطت الوزارة أنه في حال الموافقة على الطلب مراجعة فرع الوزارة في المنطقة لتسلم الرخصة بحضور مقاول الحفر الذي تم التعاقد معه ولديه رخصة بمزاولة الحفر صادرة من الوزارة وسارية المفعول مع إحضار أصل الوثائق للمطابقة، وتوفر هذه الشروط:

1 - تحديد موقع الأرض.

2 - الموافقة على الشروط والتعهدات.

3 -  إرفاق الوثائق المطلوبة حسب الغرض من استخدام البئر.

اقرأ أيضًا: “ليس إعلانًا”.. قرار جديد من “التجارة” حول إعلانات مشاهير السوشيال ميديا
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook