الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: العرب يُنفقون 5 مليارات دولار على «الدَّجَل والشعوذة»

5a66f13fbd804217b1b78256753ff11a
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أظهرت دراسةٌ أكاديمية بعنوان "الإسلام ومحاربة الدجل والشعوذة"، أن العالم العربي ينفق سنوياً أكثر من خمسة بلايين دولار على أعمال الدجل والشعوذة، وأن الإحصائيات أشارت إلى أن نحو 70% من المترددين على الدجالين المشعوذين من النساء.

اضافة اعلان

وقدم الباحثُ إسماعيل الحكيم -أستاذ الثقافة الإسلامية بالجامعات العربية والسودانية- خلال الدراسة التي عرضها في "المنتدى القومي للفكر والتنمية" الذي نظمته جامعة "المغتربين" في الخرطوم اليوم (الخميس) نظرة تاريخية عن الدجل والشعوذة في العالم العربي، وأسس عملية الشعوذة والساحر والمسحور والجن، كما تناول قضية مواصفات الساحر، وفقاً لما نشرته "الحياة".

وتحدث خلال المنتدى عدد من الباحثين والأكاديميين بالجامعات السودانية، إذ قال الدكتور الطاهر هارون نائب رئيس جامعة المغتربين، إن الحال النفسية للشخص المصاب تجعله أكثر استجابة للمؤثرات واللجوء إلى الدجالين والمشعوذين، مشيراً إلى أنه "لا بد من المحافظة على الأذكار والتحصين كسلاح واق"، داعياً إلى عدم الاستجابة للمشعوذين.

من جانبه حذر الشيخ عبدالله دينغ من ظاهرة الدجل في الدول الإسلامية، والتي ترصد لها موازنات وتدخل في كل المجالات وتؤدى إلى دمار المجتمعات، وقال: "لا بد من تقوية الإيمان من خلال مناهجنا التربوية"، مبيناً أن الإيمان يؤدى للعمل الصالح والمحافظة على البناء المجتمعي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook