الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«جارديان»: 17 دولة تبحث أزمة الروهنجيا.. والنتيجة «صفر»

1000
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية: إن الدعوات التي تطالب مجموعة "آسيان" التي تمثل دول جنوب شرق آسيا، باتخاذ موقف مشترك لمعالجة أزمة الروهنجيا من المرجح ألا يستجاب لها.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة "آسيان" حثت على اتخاذ موقف تجاه مبانمار بشأن اللاجئين الروهينجيا، لكن مبدأ "عدم التدخل في الشؤون الداخلية" يعني أن المؤتمر الذي سينعقد غداً الجمعة في تايلاند لن يأتي بالنتائج المرجوة منه.

وتحدثت الصحيفة عن أن مؤتمراً دولياً عاجلاً دعي إليه مؤخراً لمعالجة أزمة قوارب اللاجئين في خليج البنجال وبحر أندمان، ومن المقرر أن ينعقد في العاصمة التايلاندية بانكوك غداً الجمعة، لكنه قد يشمل أحاديث طويلة وإجابات قصيرة، إذا لم تنجح دول المنطقة في التنسيق لاتخاذ موقف مشترك لاجتثاث جذور المشكلة في مبانمار وبنجلاديش، وذلك نقلاً عن دبلوماسيين ومنظمات إغاثة.

ووجه المؤتمر الذي تستضيفه تايلاند الدعوة لـ17 دولة بينها ماليزيا وإندونيسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" وأستراليا بهدف اتخاذ خطوات مشتركة للتعامل مع أزمة اللاجئين الروهينجيا المسلمين الذين يفرون من مبانمار وكذلك اللاجئين الذين يفرون من بنجلاديش هرباً من الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وذكرت الصحيفة أن المشكلة تكمن في أنه لا توجد إشارة تذكر على حدوث اتفاق بين الدول بشأن ما يمكن القيام به ومن الذي يجب عليه القيام بالدور الرئيسي لحل الأزمة، وهو ما يعني أن الدعوات التي أطلقت لحل الأزمة ربما تكون بعيدة عن التنفيذ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook