الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الغذاء والدواء": لهذه الأسباب وجبة الإفطار مهمة لابنك خلال اليوم الدراسي

وجبة الافطار - الغذاء والدواء -طعام
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير

أكدت الهيئة العام للغذاء والدواء، على أهمية وجبة الإفطار في توفير الطاقة للطلاب والطالبات خلال اليوم الدراسي.

اضافة اعلان

وأشارت الهيئة، عبر إنفوجراف نشرته على صفحتها بتويتر، إلى أن وجبة الإفطار تعد من أهم الوجبات اليومية للطلاب والطالبات، حيث تمدهم بالطاقة اللازمة للمحافظة على وظائف الجسم الطبيعية ولتوفير الطاقة خلال اليوم الدراسي الذي يستهدف الكثير من الجهد البدني ويتطلب التركيز الدائم.

كانت وزارة الصحة، قد شددت على أهمية تناول وجبة الإفطار للطلاب بشكل يومي، سواء في المنزل أو في المدرسة، وأوضحت عبر إنفوجرافيك توعوي نشرته على حسابها في تويتر أنواع الأغذية التي يجب أن تحتوي عليها وجبة الإفطار من بروتينات، ونشويات، وفيتامينات، ومعادن، بالإضافة إلى الألبان ومشتقاتها. مشيرة إلى أن الوجبة تساعد على النمو بشكل صحيح، وتزيد الإنتاجية، كما تزيد الرغبة في التعلم، والتحصيل الدراسي للطلاب.

اقرأ أيضًا:

3 نصائح من “سعود الطبية” لطلبة المدارس لتشجيعهم على اتباع عادات غذائية صحية

قلّل المخاطر بنسبة 28%.. الصحة تصدر دليلاً تصنيفيًا لنفايات الرعاية الصحية الخطرة والحادة

وتأتي هذه الخطوة تواصلاً لجهود الصحة بالتعاون مع وزارة التعليم لتفعيل مهام الصحة المدرسية بما يُسهم - بإذن الله - في الحفاظ على صحة وسلامة طلاب المدارس، وتعزيز مفهوم الغذاء الصحي. كما أن هذه الأنشطة التوعوية تأتي استمرارًا للجهود التي تقوم بها (الصحة) للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وتعزيز الوعي الصحي، والحث على اتباع السلوكيات السليمة وأنماط الغذاء الصحي.

وفي سياق متصل، أكد خبراء الصحة أن التغذية السليمة لدى الأطفال تعتمد على تناول أطعمة متنوعة والتي تزود الجسم بالمركبات الغذائية الرئيسة، مثل: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهنيات، والماء، والفيتامينات، والمعادن بكمية معقولة.

ويجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على الحبوب، ومنتجات القمح، والخضار الطازج، والفاكهة، ومنتجات الحليب، والبيض، والأسماك، والدجاج أو لحوم الأبقار الخالية من الدهون، والدهون النباتية.

ومن أهم النصائح لتغذية ابنك مع العودة إلى المدرسة:

1- الاهتمام بوجبة الإفطار

فهي الوجبة الرئيسة خلال اليوم، وليس من الضروري أن تكون في البيت قبل وقت الدوام، بل يمكن أن يتناولها الطفل في المدرسة ويجب أن تحتوى على عناصر أساسية مثل الحليب.

2- وجبة الغداء من القمح والفاكهة

يمكن إرسال شطيرة أو البسكويت المصنوع من القمح الكامل مع الطفل، إضافة إلى الجبنة البيضاء، أو الجبنة الصفراء، أو الأفوكادو، أو الحمص وفقًا لاختيار الطفل.

كما يحبذ إضافة حبة فاكهة أو اثنتين للشطيرة ويمكن إضافة أو استبدال الفاكهة بالخضار التي يمكن تناولها بحيث تكون كاملة كالخيار، أو الفلفل، أو الجزر.

3- الحرص على تناول الطفل للماء

يجب توعية الأبناء بضرورة شرب المياه باستمرار وبعد الاستيقاظ، وقبل الوجبات، والتأكد من أنه يحمل معه زجاجة مياه أثناء ذهابه إلى المدرسة.

فوائد شرب الماء للاطفال واثر فوائدها علي صحة الأطفال وأضرارها - روشتة

4- تحديد مواعيد الوجبات

بالنسبة للتغذية في المنزل ينصح بتعويد الطفل على تناول الوجبات في مواعيد منتظمة ومكان معين، ومن المفضل أن يكون المكان هادئًا دون وجود أمور مزعجة كالتلفاز.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook