الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل الأمطار الهاطلة على الأرض سنويًا كميتها واحدة؟ خبير طقس يُجيب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال خبير الطقس عبد الله المسند: إنه من الثابت علميًا أن كميات الأمطار الهاطلة على كوكب الأرض ليست ثابتة سنويًا، بل تقل وتزيد بين عام وآخر.

اضافة اعلان

وأضاف على حسابه في "تويتر"، أنه ثبت إحصائيًا أن الأمطار على مستوى العالم تزيد مع الوقت وفقًا للسجلات المطرية المرصودة منذ نحو 100 عام.

الصورة

وأوضح أن سبب ذلك ربما يعود للاحترار العالمي، الذي يؤدي بالضرورة لارتفاع البخر من المحيطات والبحار، ثم ارتفاع نسبة الأمطار.

وأما عن الأثر الذي يقول: "ما من عام بأقل مطرًا من عام"، أكد المسند أن هذا أثرًا وليس بحديث، مروي عن ابن مسعود وابن عباس من قولهما، ولا ينسب إلى النبي ﷺ لأنه لم يثبت عنه.

وبين أن حالة مدار 22 المطرية الصيفية ولأول مرة منذ نحو شهر تُشير التوقعات الجوية اليوم إلى ضعفها في تشكل السحب الممطرة حتى فوق المرتفعات الجنوبية الغربية.

الصورة

وأشار إلى أن حالة مدار 22 المطرية الصيفية لا تزال تعطي بإذن ربها، متوقعًا أن تشكل سحب ممطرة على نواحي متفرقة من مناطق؛ جازان وعسير والباحة ومكة وجنوبي الربع الخالي وربما تمتد ناحية غربي منطقة الرياض.

يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه الحالة المطرية الصيفية، حيث تتعرض مناطق مختلفة من المملكة، وخاصة مكة والمدينة، لهطول أمطار رعدية غزيرة أدت إلى جريان السيول والأودية، مصحوبة برياح نشطة قوية مثيرة للأتربة والغبار، وسط ارتفاع في درجات الحرارة.

الصورة
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook