الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ماذا يفعل مَنْ عليه دَين لرجل ميت؟ "الفوزان" يجيب

الشيخ صالح_الفوزان - . - . - . - حكم من عليه دين لرجل ميت - . - . - . - - انشرها ليعم النفع وتلقى الأجر - تنفيذ مشروع_كبار_العلماء - .
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال عضو هيئة كبار العلماء العلامة الشيخ صالح الفوزان: إن من عليه دين لرجل ميت يجب أن يؤديه إلى ورثته؛ فهو تركة لهم.

اضافة اعلان

وأوضح خلال جوابه على سؤال تم توجيهه إليه يقول صاحبه: "إن عليه دين لرجل توفي، فهل يحج عنه، أم يؤديه لأبنائه القُصَّر؟".

ليجيب الشيخ الفوزان: "إن هذا المال هو لأولاده وورثته، ولا يجوز أن يتصرف فيه أحد، وأن يتم تأديته إلى ولي أبنائه القصر، ولوكيل الميت، لأنه أصبح حقًا خاصًا بهم ولا يجوز لك أن تتصرف فيه بأي حال من الأحوال".

وفي وقت سابق، أوضوح الفوزان، أن الفتوى في الحرمين الشريفين يجب العناية بها، لافتًا إلى أن الفتوى في الحرمين يتلقاها الحجاج من كل مكان وينقلونها إلى من وراءهم في بلادهم، فمن ثم تجب العناية بالفتوى في الحرمين الشريفين أكثر منها في غيرها.

وأضاف أنه لا شك و-الحمد لله- أن في الحرمين الشريفين من العلماء الأجلاء من يتولون الفتوى وتُنقل عنهم إلى مختلف الجهات في البلاد الإسلامية وغيرها، موضحًا أن الفتوى هي الإخبار للحكم الشرعي من غير إلزام به، أما القضاء فهو الإخبار عن الحكم الشرعي مع الإلزام به، فدل أن الفتوى أوسع من القضاء.

وأكد أنه يجب على من يتولى الفتوى في الحرمين الشريفين، أن يستعد لها بالعلم النافع والطريقة السليمة الصحيحة، حتى يعم نفعها في مشارق الأرض ومغاربها.

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/08/الشيخ-صالح_الفوزان-.-.-.-حكم-من-عليه-دين-لرجل-ميت-.-.-.-انشرها-ليعم-النفع-وتلقى-الأجر-تنفيذ-مشروع_كبار_العلماء-..mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook